الاثنين، 8 أبريل 2013

مصر : أحداث "العباسية" و"الخصوص" فتنة طائفية ممنهجة


      

        أدانت شبكة المدافعين عن حقوق الانسان "حياة" بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان أحداث الاعتداءات بالعباسية بالقرب من مقر الكاتدرائية المرقسية والتى أدت لاصابة مايزيد عن عشرين شخصا حتى السابعة من مساء يوم الاحد 7أبريل 2013، وأحداث العنف التى وقعت بمدينة "الخصوص" والتى أدت الى وقوع ضحايا 4 أقباط ومسلم وعشرات من المصابين من المسلمين والاقباط .
      وتطالب شبكة المدافعين عن حقوق الانسان "حياة" بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان النيابة العامة والنائب العام بصورة شخصية بمباشرة التحقيقات بنفسه وإعلان نتائج التحقيقات أمام الرأى العام المصرى ، وسرعة انجازها وإحالتها لمحكمة الجنايات واصدار الاحكام بها دون تأخير حتى يقتص المجتمع من الجناة , وتغليظ المشرع القانونى المصرى لعقوبات العنف الطائفى .  
ودعت أبناء الشعب المصري للتمسك بالوحدة ونبذ الخلاف بين أبناء الشعب المصرى ، وطالبت كافة الاطراف باحترام سيادة القانون وتطبيق القانون والعدالة على الجميع دون أستثناء ،بهدف الحفاظ على المجتمع وعدم تمزقه فى تلك الظروف السياسية المضطربة وحالة عدم الاستقرار التى تسود الوطن .
     وشدد يوسف عبد الخالق المدير التنفيذى للمؤسسة ومنسق الشبكة على ضرورة قيام كافة أبناء مصر بأحترام وتدعيم  قيم المواطنة و التعايش السلمى المشترك بين أبناء الوطن الواحد لإن مشاكل الطائفية هى أحدى القضايا الصعبة والثقيلة التى زرعها النظام السابق لاضعاف أركان المجتمع  والتحكم به واشاعة الخوف والتفرقه فيه ،من خلال الفوضى اﻷمنية وأحداث الكنائس والمساجد . مشيراالى أن تحليله لحادث الخصوص يدل على وقوعه بنفس الاساليب القديمة المدفوعة  من أطراف مجهوله حاقدة على المجتمع لإحداث فتنة طائفية ممنهجة به .
     وقال عماد حجاب الناشط الحقوقى ورئيس المؤسسة أن النظام السياسى الحالى والشرطة والنخب مسؤلة مسئولية كاملة عن حالة الفوضى التى نعيشها مصر الأن ، فكافة المشاكل التى تعانى منها مصر حاليا نتيجة سوء إدارة البلاد والارتباك  السياسى وتكرار الاخفافات من الحكومات المتتالية ومؤسسة الرئاسة الحالية فى ادارة مرحلة التحول الديمقراطى وخلق وفاق وطنى ، مما يدل على فشلها فى تحمل مسؤلية إدارة شؤن الوطن الكبير مصر ولم تكن على قدر المسؤلية الوطنية وأهداف الثورة .
                                                                                                      القاهرة – الاحد 7أبريل 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق