الثلاثاء، 23 أبريل 2013

الأطماع الاستعمارية تطاردنا والتفرقة لاتنفعنا .. إلى أين المفر؟

 
ابراهيم ابهوش ــ صحافي بالأقاليم الصحراوية
تساؤلات مشروعة و معقولة ، في غياب دبلوماسية مغربية مغيبة بسب الحجر المفروض عليها ، يطرحها الزميل "ابراهيم ابهوش" صحافي بالأقاليم الصحراوية ضمن الورقة التالية :
        في انتظار ما سيتضمنه التقرير الاممي من توصيات وقرارات ، بعد خبر سحب الولايات المتحدة الامريكية لمشروعها المفاجئ ، لابد من طرح مجموعة من التساؤلات المشروعة من قبيل :
ـ الى متي ستظل الدبلوماسية المغربية الرسمية والموازية في نومها العميق والتحرك في مارس وابريل من كل سنة؟
ـ إلي متي ستظل احزابنا الوطنية بعيدة عن الشأن العام بالأقاليم الجنوبية ولاتتحرك إلا ابان كل استحقاق انتخابي باستثناء احزاب تعد علي رؤوس الاصابع ؟
ـ ألا يمكن القول ان الاسباب الكامنة وراء انتشار الفكر الانفصالي كالنار في الهشيم بالاقاليم الصحراوية مرده ، غياب عدالة اجتماعية بين مكونات الساكنة بالاقاليم العشرة للجهات الثلاث؟
ـ ألا يمكن اعتبار الحفاظ علي النخب التقليدية سببا رئيسيا في اختلال الموازين والانكماش الاقتصادي والاجتماعي ؟
ـ اوليست سياسة در الرماد في العيون والوعود الكاذبة للمسؤولين في حل مختلف المشاكل المطروحة هي السبب الرئيسي في احداث اكديم ازيك قبل ان يسيس ويوصلنا الي ما وصلنا اليه؟
ـ أليس من حق ساكنة الاقاليم الجنوبية المساوات والعدالة الاجتماعية والتمتع بكافة الحقوق المكفولة دوليا ووطنيا وفق دستورنا الوطني ؟
ـ اوليس من حق الصحراويين الاندماج في ربوع الوطن الحبيب ذون تمييز ولا احتقار او انتقاص من كرامتهم ووعيهم الفكري والايديولوجي من طرف ، بعض من لازالت ذاكرتهم تحن لسنوات الجمر والرصاص؟
ـ اوليس من حق ساكنة القبائل الصحراوية الاخرى ، وخاصة تكنة ، ان تحس بالاهتمام والتقدير الذي تعطيه الدولة لبقية القبائل؟
ـ اولسنا في وطن واحد يقر دستوريا بالمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات علي حد السواء ؟
ـ لماذا كل هذا التمييز بين ابناء الوطن الواحد؟
ـ لماذا تخجل الدولة من نشر لوائح كل المستفيدين من بطائق الانعاش الوطني ومن البقع الارضية والسكن الاجتماعي ومن كل انواع الريع بالصحراء ؟
ـ لماذا لايتم تحسيس المواطنين بان لهم حقوقا وعليهم واجبات ؟ كل هذه الاسئلة وغيرها كثير لاتحتاج لجواب غير موجود في الصحراء ، قد تجيب عنه " شاة " لو وهبها الله نعمة النطق ، فهي تفهم في السياسة ، لانها ببساطة تقتات من الجرائد!!
ابراهيم ابهوش ــ صحافي بالاقاليم الصحراوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق