الثلاثاء، 30 أبريل 2013

في بيان لفيدرالية ناشري الصحف الجهوية بالأقاليم الصحراوية : استنكار للتهميش والإقصاء الذي يطالها وباقي ممثلي المنابر الاعلامية بالأقاليم الجنوبية

        
   
       تتابع الفعاليات الاعلامية والصحافية بالاقاليم الصحراوية ، مايجري بالاقاليم الجنوبية من أحداث ، تنقلها بأمانة للرأي العام الوطني والدولي بكل شفافية ، بعيدا عن المزايدات السياسوية ، رغم الحصار المضروب علينا كاعلاميين عبر مضايقات تتجلى في اقبار كل المبادرات الايجابية والبناءة التي تهدف اساسا إلى فتح قنوات الحوار والتواصل مع الصحافة المحلية ، باعتبارها مكونا اساسيا في تعزيز الديموقراطية المحلية من خلال اشراكنا كاعلام محلي في مختلف المحطات ، محليا وجهويا ووطنيا ودوليا ، دون آن ننسى اداننتنا لكل من يسعى الى تبخيس دور الصحافة الجهوية بالاقاليم الصحراوية ، وماقامت وتقوم به من مجهودات في ايصال الخبر ونشره في كل المحطات التي اجتازتها قضيتنا الوطنية ، من منظور وحدوي ومهني مسؤول .وعليه فإن إقدام السلطات المسؤولة على آستقدام وفود صحافية في كل مناسبة من جهات مختلفة لتغطية الاحداث بشكل رسمي وعلى نفقة الدولة ، وتهميش الصحافيين والمراسلين المحليين والجهويين العاملين بمختلف المنابر الاعلامية الجهوية الوطنية والدولية بالاقاليم الصحراوية ، ومصادرة حقوقهم في الوصول الى المعلومة في حينها ، من طرف السلطات المذكورة ، من شأنه خلق نوع من التمييز بين مكونات الجسم الاعلامي وبالتالي النظر اليهم بنوع من الدونية و الشك والريبة في وطنيتهم و أدائهم المهني وواجبهم الاخلاقي تجاه مهنة نبيلة.
ولأجله فان فيدرالية ناشري الصحف الجهوية بالاقاليم الصحراوية بعد اجتماع مكتبها الفيدرالي يومه اعلاه ، تعلن عن مايلي :
* استنكارها للتهميش والاقصاء الذي يطالها وباقي ممثلي المنابر الاعلامية الاخرى المتواجدة على الساحة من طرف السلطات مركزيا وجهويا .
* تعتبر أن حق الوصول الى المعلومة مكفول دستوريا ، ومن حق الصحافي الوصول الي مصادر المعلومة ، ولايمكننا التنازل عن هذا الحق .
*نعتبر ان قضية الصحراء شأن وطني ومن حقنا الاطلاع علي مختلف طرق تدبيرها وبالتالي ندعو الى ضرورة اشراكنا في مختلف المحطات وطنيا وجهويا واقليميا ودوليا.
* نرفض جملة وتفصيلا القبول بسياسة استقدام الوفود الصحافية على نفقة الدولة وتهميش الصحافة الجهوية بالاقاليم الجنوبية .
*نجدد التأكيد علي حقنا في الدعم العمومي كباقي مكونات الجسم الصحافي المغربي ، ضمانا لحقنا في تقوية امكاناتنا المادية والبشرية وبالتالي حقنا في منافسة شريفة تراعي اكراهاتنا وظروفنا المهنية في رقعة جغرافية لها خصوصياتها.
* نؤكد عزمنا خوض مختلف الاشكال النضالية في حالة الاستمرار في تهميش الصحافة المحلية والجهوية التي كانت علي الدوام مصدرا للخبر الوطني في كل المحطات التاريخية التي تجتازها قضية الصحراء.
* نجدد عزمنا مضاعفة مجهودنا المهني خدمة للقضايا الوطنية العادلة بكل مهنية ومسؤولية ، تنويرا للرأي العام الوطني والدولي بكل المستجدات.


العيون بتاريخ : 29 ابريل 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق