الجمعة، 19 يوليو 2013

الحكم على الصحافي التركي "احمد التان" .. تهديد لحرية التعبير في تركيا

لشرطة التركية بمواجهة متظاهرين في شارع الاستقلال

فيينا, (ا ف ب) - نددت منظمة الامن والتعاون في اوروبا الجمعة بالحكم على الصحافي التركي احمد التان الذي انتقد السلطة ورأت في ذلك تهديدا لحرية التعبير في تركيا. وأعربت المنظمة ومقرها فيينا عن اسفها في بيان وقالت ان "عقوبة السجن ضد الصحافي احمد التان بتهمة شتم رئيس الوزراء ستقيد في المستقبل حرية التعبير في تركيا".
وقالت البوسنية دنيا مياتوفيتش ممثلة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لحرية الاعلام ان المسؤولين السياسيين "ينبغي ان لا يتساهلوا فحسب وإنما ان يحموا حق المواطنين في انتقادهم. انها الوسيلة الوحيدة لضمان قيام نقاش متعدد في البلد حول كل المواضيع ذات الاهتمام العام".
       وحكم القضاء التركي في 18 تموز/يوليو على الصحافي بالسجن 11 شهرا و20 يوما ودفع غرامة مالية قدرها سبعة الاف ليرة تركية (حوالى 2800 يورو) بسبب مقال نشر في كانون الثاني/يناير 2012 في صحيفة طرف الليبرالية.
       وعندما كان رئيسا لتحرير الصحيفة، انتقد التان موقف رئيس الحكومة الاسلامية المحافظة رجب طيب اردوغان بعد قصف قرية اولوديري (جنوب شرق) الذي اودى بحياة 34 من السكان الاكراد في كانون الاول/ديسمبر 2011. وقال التان انذاك ان "هذه الدولة التي تعتقد انك تديرها تقصف شعبك بناء على اوامرك (...) حتى انك لا تقدم اعتذارا"، واتهم اردوغان باستغلال المصلحة العامة وبالوقوع هو نفسه ضحية هذا الاستغلال الذي تتمثل عوارضه ب"التهديدات والاكاذيب والاختلاسات والافتراءات".
      ولجأ اردوغان الموجود في السلطة منذ اكثر من عشرة اعوام، باستمرار الى القضاء ضد الصحافيين الذين ينتقدونه. وتظاهر مئات الاف الاتراك طوال اسابيع في حزيران/يونيو ضد ما اعتبروه تسلطا من جانب اردوغان ورغبة في اسلمة المجتمع التركي.

7/19/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق