الاثنين، 22 يوليو 2013

اختتام فعاليات الذكرى 50 للهجرة المغربية في ألمانيا ..


"50 سنة للهجرة المغربية بألمانيا .. نظرة على الماضي٬ تقييم الحاضر وتطلعات للمستقبل".
      

        أعلنت منظمة الخدمات الاجتماعية و الإرشادات عن نهاية فعاليات الذكرى 50 الهجرة المغربية في المانيا في حفل نظم بالمقر السابق لحكومة ولاية "شمال الراين فيستفاليا" في مدينة دوسلدورف، و ذلك يوم الجمعة 19 يوليو 2013 على الساعة 11 صباحا.
      و في افتتاح هذا الحفل، قال رئيس مجلس الاندماج بالبرلمان الألماني لولاية شمال الراين فيستفاليا "عارف أونال" إنه فخور مما حققت الجالية المغربية من انجازات في المجتمع الألماني و مندهش من الاسلوب الفعال و المحترف الذي نهجته منطمة الخدمات الاجتماعية و الارشادات للتعريف و تحسيس المجتمع الألماني بهذه الذكرى الخمسينية المهمة جدا.
كما أشاد البرلماني أونال بالمجهود الجبار الذي قام به مصمم و مدير برنامج الفعاليات السيد سامي الشرشرة،معبرا عن رغبته في المزيد من التنسيق و التعاون مع الكفاءت المغربية ذات نفس المستوى.
       ومن ناحية أخرى، أكد ممثل المركز الفيديرالي للتكوين السياسي السيد موله-هوف شطيط على تشبته بما صرح به سابقا بالقيام بملف خاص حول المغرب و الجالية المغربية بألمانيا سيصدر في كافة المنشورات الخاصة بالمركز و كذلك على الصعيد الفيدرالي. السيد موله-هوف شطيط عبر بشكل دقيق عن تقديره لما حقق من أنشطة متنوعة خلال الشهور الثلاثة السابقة، و اعتبر حفل الاختتام مناسبة جد مشرفة لفعاليات الذكرى الخمسينية.
و في نقاش مع المسؤول عن فعاليات الذكرى الخمسين بألمانيا ذ. سامي الشرشيرة ، أكد هذا الأخير على أهمية فهم الفعاليات المغربية كمبادرة للمزيد من الاندماج و المشاركة الإجتماعية في المجتمع الألماني. هذه المبادرة تعد مقدمة حقيقية لتحقيق المزيد من المشاريع و البرامج التي تزيد من تأطير الجالية المغربية بألمانيا و تعزز من مواقعها في المجتمع ألألماني، كما تعد قنطرة عبور لإنجاز مشاريع جديدة تجمع المغرب و المانيا بشراكة مع المؤسسات المغربية و الالمانية .
       ويأتي هذا الحفل الذي تنظمه منظمة الخدمات الاجتماعية والإرشاد بدوسلدورف  في سياق فعاليات الذكرى 50 للهجرة المغربية التي تمت بشراكة مع عدد من الجمعيات والهيئات المغربية والألمانية٬ تحت شعار "50 سنة للهجرة المغربية بألمانيا .. نظرة على الماضي٬ تقييم الحاضر وتطلعات للمستقبل".
فعاليات الذكرى تابعتها و حضرتها العديد من الفعاليات الجمعوية المغربية و الالمانية الى جانب مجموعة من الصحافيين العرب و الالمان ممثلين لمؤسساتهم الإعلامية في الصحافة المكتوبة و المرئية و المسموعة .
       وشارك في تنظيم كل هذه الفعاليات المغربية في المانيا كل من مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج٬ و وزارة الثقافة المغربية و مؤسسة الجالية المغربية الألمانية (دوسلدورف)٬ والمركز الفيدرالي للتكوين السياسي (بون)٬ ومركز توثيق الهجرة بألمانيا (كولونيا) وعدد كبير من المؤسسات المغربية و الألمانية.
دوسلدورف في 21 يونيو 2013
منظمة الخدمات الاجتماعية و الإرشادات
بمدينة دوسلدورف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق