الأحد، 20 أبريل 2014

الزيارة الملكية للداخلة تحمل عدة رسائل سياسية لمن يعنيهم الأمر..


ـ 
ابراهيم ابهوش :صحافي/ العيون


اولا: أن الملك ضامن الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها وسر استقرارها ودوام ديمومتها ، يتواجد في جزء من أرضه ، وهي زيارة كريمة تتزامن ومناقشة مجلس الأمن ،لقضية الصحراء ، كنزاع عمر لازيد من اربعين سنة ، امكانية تمديد ولاية بعثة المينورسو للصحراء وتوسيع صلاحياتها لتشمل مراقبة حقوق الانسان من عدمها .
ثانيا : رسالة التهنئة التي بعث بها لعبد العزيز بوتفليقة الرئيس الجزائري المنتخب والمقعد وتحمل توقيع الملك وعبارة حرر بالداخلة الصحراء المغربية، باعتباره المدافع الشرس بالامكانات المادية الجزائرية ضدا عن الحق المشروع للمغرب في صحرائه .
ثالثا: تسليم المندوب المغربي الدائم لدى الامم المتحدة السيد عمر هلال،  رسالة خطية من الملك يوم الخميس، يعني تاني يوم له باللداخلة، للامين العام للامم المتحدة تتضمن موقفا حازما للملك وتحذيرا من جلالته ،المس  بسير المفاوضات وبسيادة المغرب الترابية.
رابعا : رسالة للحكومة التي تقبع في مناقشة الامورالثانوية " الخاوية "، ذون أن يخرج رئيس الحكومة للشعب المغربي للتعقيب والرد على إحدى فقرات تقرير كيمون التي تعتبر بمتابة قنبلة مغطات بالجواهر " الثناء على مجهودات المغرب" والتي وقف عندها السيد رئيس الحكومة .
خامسا : خروج رئيس مؤسسة الكوركاس من سباته العميق للحديث عن الحكامة " خاصنا نقلبو الطبلة على الامم المتحدة ، ونقولو لالالا"!!
سادسا : اعتبار الزيارة عادية جدا وتدخل في اطار الزيارات الاعتيادية كسائر الاقاليم المغربية ، واشراف الوزراء على التدشينات بالصحراء اسكمالا لبرنامجهم الوزاري ، باستثناء ظهورجلالته في صلاة الجمعة كما يظهر في بقية اقاليم المملكة .
سابعا : حفاوة الاستقبال التي خص بها الصحراويون من ساكنة جهة واد الذهب الكويرة الملك واسرته ، كتجديد متجدد للبيعة التي تربط العرش والشعب.
        لاشك أن بين الرسائل الملكية في قضية الصحراء ورسالة الشعب لهذه الحكومة العجيبة الغريبة ، شفرات هنا كعبارة عن رسائل أخرى قد نفهم ونستوعب مضمون بعضها ولم نشر لها في هذا المضمار ، باعتبارها رسائل قد تكون موجهة للخارج وننتظر الحسم فيها في القريب العاجل بصدور قرار مجلس الامن الدولي ، ليتبين لنا الصديق من العدو... وتبقى عدة رسائل من الشعب المغربي للحكومة ، تلزم رئيسها  الاستاذ عبد الالاه بنكيران ، بأن يجمع وقفته ويبلور برنامج الحكومة على أرض الواقع وينفض عنها الغبار ، باعتباره مسؤولا عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية لساكنة الاقاليم الصحراوية - كإقليم متنازع عليه - يتربص به الاعداء ، خاصة وان بنكيران فاز بمقاعد نيابية بالصحراء وتناسى أوتجاهل عن قصد أو غير قصد ، ان رئاسة الحكومة كانت بمقاعد صحراوية ، وأن أكبر خزان انتخابي للمعادلة الوطنية في محاربة مقاطعة الانتخابات ، كانت بصنايق الانتخابات بالاقاليم الجنوبية التي تشارك بنسبة 90 بالمائة في كل المحطات ، وهو مايدعوه على الأقل ، الى قراءة تقرير بان كيمون من جديد وتحليله كلمة كلمة لمعرفة مايقصد ومامعني ، الانتخابات في 2015 التي اشار اليها في مضمون تقريره ؟ والثروات  الصحراوية ، كالصيد البحري والمعادن والفوسفاط ، وماذا يعني تعزيز طاقم البعثة ب15عنصرا اضافيا واحترام حقوق الانسان ؟؟!!
       مقترحات كيمون على ضوء استنتاجات وخلاصات الزيارات المكوكية لمبعوته روس ، لم تآتي اعتباطا ، بل جاءت نتيجة لسلسلة مشاورات مع الاعداء  -ايجاد التخريجة التي ستعتبر الضربة القاضية على المغرب-للضغط من  أجل ضمان هذه الحقوق التي يختزلها السيد رئيس الحكومة في ردات فعل أمنية عن تجاوزات لانفصاليي الداخل !! واعجبا ، "يعني انه يحمل المسؤولية للامن " !! أوليس من مسؤولية الامن العمومي الحفاظ على الامن العام ، وبالتالي لايمكنه ان يتفرج ولايرد ؟؟!! ...
إن تجاوزات تفكيك الوقفات بسحل حرائر الصحراء وبالتالي المس بكرامة الصحراويين لايمكن السكوت عنها ولايمكن للصحراويين أن لايصيحوا وأمماه !!؟؟وبالتالي من صميم مسؤوليات بان كيمون ومبعوته الشخصي اعتماد الوقائع في مضمون تقريره واقتراح حلول للمشاكل المطروحة على ضوء استنتاجات المشاورات ومقترحات اطراف النزاع ... خلاصة القول :
- السيد رئيس الحكومة المحترم ، بان كيمون يقول لك بالحرف الواحد ""أن حقوق الانسان لاتعني التوقيع علي العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الاممية حتي نقول أمميا انك تحترم حقوق الانسان !!
- السيد بنكيران بان كيمون يقول لك بالحرف الواحد " خدم الناس من ساكنة الصحراء واعمل علي تنمية هذه الأقاليم بما يضمن حقوق الانسان الكاملة والشاملة والملموسة على أرض الواقع ،بشهادة مراقبينا ، كحقهم في العمل والسكن والعيش الكريم بما ينسجم مع ثروات الصحراء التي هي ملك لكل المغاربة.
- السيد بنكيران، بان كيمون يقول لك بالحرف الواحد " انك مسؤول دوليا علي تنفيد كل المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة ".
- السيد بنكيران ، بان كيمون يقول لك بالحرف الواحد " لاتحرج الشعب المغربي مع المنتظم الدولي في إطار علاقاته الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة شهر ابريل من كل سنة ، بصم آدانك في حالة اتخاد المنتظم الدولي لأي قرار قد يعصف بالمكتسبات الوطنية منذ 39 سنة ".
- السيد بنكيران ، بان كيمون يقول لك بالحرف الواحد " تحرك الي جانب الملك والشعب في ما أديت عليه القسم يوم تعيينك رئيسا للحكومة بالعمل على الدفاع عن المقدسات الوطنية تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك، بعيدا عن خطاباتك حول بطولاتك في محاربة التماسيح والعفاريت وانتصارات في الفوز برئاسة مجلس النواب ، فالشعب المغربي يقول لك " إذا تجاوز المغاربة الربيع العربي بخطاب الملك ليوم تاسع مارس والانتصار لدستور2011; فإن أخطر ربيع عربي مغربي لايرحم فيه الشعب المغربي أيا كان، حين يتسبب أحد في المس بالوحدة الوطنية وعلى رأسها الصحراء المغربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق