حوار مع الأستاذ المغربي محمد الدكالي. هذه بعض الأفكار
المستخلصة من حوار رائع.
ـ التعليم يجب مناقشته بهدوء وهو مجال يعني من يتحدث عنهم (التلاميذ) المغيبين من النقاش.
ـ المجتمع الذي تكون له مدارس بمستويات متباعدة من حيث الجودة هو مجتمع يسير بسرعات وإيقاعات متباينة كمن يسر بقدمين ولكل قدم سرعتها... فيصعب على الجسم الانسجام!
ـ لم يوجد تعليم في التاريخ من أجل ذاته (أبناء النبلاء كانوا يتعلمون الحساب والقراءة من أجل إدارة المجتمعات)... فالمعارف إن لم تستعمل ضاعت.
ـ التعلم يحتاج وقتا ورتابة وسرعات بطيئة، فلابد من احترام سرعات وإيقاعات التعلم. لكن كثيرا من المدارس المغربية تنقصها هذه الرغبة وغير معقول أن يتم تغيير مناهج التعليم مثل الموضة.
ـ الهذر الحقيقي هو أن تجد الناس وقد اقتنوا بالمثابرة والاستثمار الجماعي معارف لا تستعمل بدعوى الأزمة أو السوق...إنه ضياع كبير لرأسمال مادي ضخم.
ـ التعليم يجب مناقشته بهدوء وهو مجال يعني من يتحدث عنهم (التلاميذ) المغيبين من النقاش.
ـ المجتمع الذي تكون له مدارس بمستويات متباعدة من حيث الجودة هو مجتمع يسير بسرعات وإيقاعات متباينة كمن يسر بقدمين ولكل قدم سرعتها... فيصعب على الجسم الانسجام!
ـ لم يوجد تعليم في التاريخ من أجل ذاته (أبناء النبلاء كانوا يتعلمون الحساب والقراءة من أجل إدارة المجتمعات)... فالمعارف إن لم تستعمل ضاعت.
ـ التعلم يحتاج وقتا ورتابة وسرعات بطيئة، فلابد من احترام سرعات وإيقاعات التعلم. لكن كثيرا من المدارس المغربية تنقصها هذه الرغبة وغير معقول أن يتم تغيير مناهج التعليم مثل الموضة.
ـ الهذر الحقيقي هو أن تجد الناس وقد اقتنوا بالمثابرة والاستثمار الجماعي معارف لا تستعمل بدعوى الأزمة أو السوق...إنه ضياع كبير لرأسمال مادي ضخم.
مؤسسة
عبدالرحيم بوعبيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق