الأربعاء، 20 فبراير 2013

" الصحافة بشمال المغرب من التأسيس إلى الإستقلال " .. للكاتب محمد الحبيب الخراز


     صدر للكاتب المغربي محمد الحبيب الخراز بتطوان كتاب جديد بعنوان " الصحافة بشمال المغرب من التأسيس إلى الإستقلال " .ويرصد هذا الكتاب في 555 صفحة من الحجم الكبير تاريخ الصحافة المغربية منذ سنة 1820 إلى أواخر التسعينيات من القرن الماضي . وتشمل أرضية الكتاب عدة مراحل من بينها الصحافة الاسبانية بمدينة سبتة ، و الصحافة الاسبانية بمدينة مليلية والصحافة الإسبانية والعربية بكل من القصر الكبير والعرائش وأصيلة وشفشاون وتطوان ٬ والصحافة الدولية والوطنية بطنجة .
      ويضم الكتاب أزيد من 400 صورة لمختلف الجرائد والمجلات ومدرائها ٬ مع التعريف ببعضهم والتركيز على تاريخ الإصدار٬ وتوقيت الصدور والحجم ٬ وعدد الصفحات ٬ وتاريخ التوقف .
ويبرز الكتاب عبر نحو 200 صفحة ٬ تاريخ الصحافة بمدينة تطوان عبر عدة أقسام منها الصحافة الإسبانية الخاصة ثم الصحافة العربية الوطنية والصحافة "المخزنية" ( كمجلة الإصلاح٬ و مجلة الإتحاد التي كانت تصدر من تطوان ) ٬ والصحافة الوطنية.
كما يفرز الكتاب حيزا مهما لصدور أول مجلة في المغرب المتمثلة في مجلة "السلام" للفقيه محمد داوود٬ ويرصد جميع الصحف التي صدرت بعد ذلك كرونولوجيا٬ وهي صحف وطنية مستقلة٬ وصحف حزبية سياسية كالأمة و الحرية٬ وجريدة الوحدة المغربية للمكي الناصري٬ بالإضافة إلى الجرائد الأدبية كالهدى والأنيس وغيرها.
        كما يتطرق الكتاب في شقين اثنين للصحافة بمدينة طنجة٬ ويفرد للصحف الدولية الصادرة من طنجة٬ والتي كانت تنشرها القنصليات الأجنبية باللغات الإنجليزية والأمريكية والفرنسية والإسبانية٬ حيزا خاصا تابع من خلاله الكاتب ظروف ومسار هذه المجالات .
والكتاب من تقديم الإعلامي الأستاذ خالد مشبال والباحث حسن الوراكلي٬ وهو كرونولوجيا تاريخية تابع من خلالها الكاتب تطور الصحافة في شمال المغرب٬ ورصد محطات صحافية دقيقة ارتكزت على الطرح العلمي المجرد.
ومن مؤلفات محمد الحبيب الخراز٬ وهو من مواليد تطوان سنة 1941 ٬ "سفراء تطوان على عهد الدولة العلوية" في جزأين٬ و"الأجواء الموسيقية بتطوان وأعلامها "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق