الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

دوسلدورف : خبير مغربي في الهجرة يستضيف لجنة أمريكية في زيارة للإطلاع على تجارب ألمانية في مجال الهجرة و الاندماج


                                                                                







       زارت لجنة أمريكية تمثل الحقل السياسي و الاجتماعي و المجتمع المدني في الولايات المتحدة الأمريكية مدينة دوسلدورف و ولاية  شمال الراين فيستفاليا الالمانية، وذلك خلال الشهر الماضي نوفمبر. و كان في استقبال هذا الوفد الامريكي الهام عددا من المسؤولين السياسيين بولاية شمال الراين فيستفاليا و أعضاء من منظمات المجتمع المدني و الناشطين الاجتماعيين بعدد من مدن الولاية، و من ظمنهم الخبير المغربي في شؤون الهجرة و الاندماج سامي الشرشرة . كما كان الوفد في ضيافة منظمة الخدمات الاجتماعية و الارشادات بمدينة دوسلدورف التي أطرت لقاء شرف عليه كل من الخبير المغربي و د. ميشائيل كيفر و مدير أشغال المنظمة هاينتس فيدنروت.
      و ضم الوفد الامريكي عدد من المسؤولين السياسيين الممثلين لمدن شيكاغو و سييتل و كذلك ممثلين عن المجتمع المدني الأمريكي من أصول أجنبية. كما رافق الوفد ممثلون عن وزارة الداخلية في الحكومة المحلية ، ونائبة القنصل العام الامريكي في ولاية شمال الراين فيستفاليا، الذي تضم 85 في المئة من المغاربة المقيمين في ألمانيا.
و هدفت هذه الزيارة الهامة  لتبادل التجارب مع الشركاء الألمان في تطوير الحوار المدني مع المسلمين و المنظمات التي تمثلهم و كذلك الاستفادة من الخبرات المتعددة للفاعلين الألمان و خاصة الدين ينتمون لأصول أجنبية و يشتغلون في مجالات  الاندماج و التأطير الاجتماعي .
      و تعد هذه الزيارة الثالثة من نوعها، حيث سبق لنفس اللجنة أن قامت بنفس الزيارة للإطلاع على تجارب ألمانية في مجال الهجرة و الاندماج. و في هذا السياق، نبه الخبير المغربي سامي الشرشرة أمام الوفد الأمريكي على الذكرى 50 للهجرة المغربية في المانيا ، والانجازات العديدة التي حققتها الجالية المغربية بألمانيا ، وكذلك الحوار الاجتماعي الحالي حول النموذج المغربي للاندماج في ألمانيا كوسيلة للتنمية الفعالة .


دوسلدورف في 12 دسمبر 2013
منظمة الخدمات الاجتماعية و الإرشادات
بمدينة دوسلدورف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق