الأربعاء، 21 أغسطس 2013

بيا ن جمعية " مهرجان "اسني وورغ الدولي للفيلم الامازيغي "


التنديد بسياسة "الحكرة" والعنصرية الممارسة داخل اللجنة المشرفة على الدعم التا بعة للمركز السينمائي المغربي (CCM) ووزارة الاتصال ضد السينما الامازيغية ..

          ان جمعية " مهرجان اسني وورغ الدولي للفيلم الامازيغي " المشرفة على تنظيم المهرجان الدولي للسينما الامازيغية باكادير والدي يصل لدورته السابعة وبعد اطلاعها على نتائج الدعم المقدم للمهرجانات السينمائية بالمغرب وهزالة الدعم المقدم للمهرجان الدولي للسينما الامازيغية تعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي :
تندد بسياسة الحكرة والعنصرية الممارسة داخل اللجنة المشرفة على الدعم التا بعة للمركز السينمائي المغربي (CCM) ووزارة الاتصال ضد السينما الامازيغية واستمرار النظرة الاحتقارية ومنطق المغرب النافع والمغرب الغير النافع وسياسة الاصدقاء والموالين في دعم المهرجانات.
       ان مبلغ 50000 درهم المخصص للدورة السابعة للمهرجان السينمائي "اسني وورغ" رغم كونه المهرجان الوحيد المهتم بالسينما الامازيغية يؤكد بالملموس فراغ كل الخطابات الوهمية حول الاعتراف بالامازيغية والمبادرات الساعية لانصافها.
ان هدا المبلغ الهزيل ما هو إلا استمرار لسياسة التهميش والإقصاء المتبعة مند سنين اتجاه الامازيغية ,بدءا بالاقصاء من المناظرة الوطنية حول السينما ايام 16-17-18 اكتوبر 2012 ومن المساهمة في الكتاب الابيض حول السينما المغربية المقدم يوم 31 ماي 2013 وأيضا اقصاء الفاعل الامازيغي من اي تمثيلية في اللجن المخصصة للدعم .وهدا الاحتقار يمارس ايضا من طرف وزارة الاتصال التي لا تكلف نفسها عناء الاجابة عن المراسلات وأيضا من طرف وزارة الثقافة.
       ان الموقع الالكتروني للمركز السينمائي المغربيCCM يؤكد سياسة الميز والإقصاء حيث لا وجود فيه لأي خبر عن السينما الامازيغية , كما يقصي الموقع الالكتروني لاسني وورغ وينكر بدالك كل مجهوداتها في هدا المجال .اضافة الى ان هدا المركز لا يتوفر على اي معلومات مضبوطة ولا على احصائيات علمية حول واقع وتطور السينما الامازيغية .
ان قراءة بسيطة في الارقام المعلنة من طرف المركز السينمائي تؤكد الرغبة في تهميش جنوب المغرب خاصة سوس والمناطق الصحراوية التي لا تحصل إلا على نسبة هزيلة من مجموع الدعم المقدم باستثناء مهرجان مراكش الدولي الذي لا يجادل احد في اهميته ومكانته العالمية .
       نطالب الدولة المغربية بالتعامل مع الامازيغية وفق مبدأ التمييز الايجابي لتجاوز 50 سنة من الاقصاء والتهميش المتعمدين وتجاوز المركزية المفرطة التي تميز المركز السينمائي المغربي عن طريق خلق مراكز جهوية وتوفير الامكانيات اللازمة لاشتغالها.
ونطالب بفتح تحقيق قضائي نزيه حول طريقة تسيير CCM وطريقة توزيع الدعم ومن يستفيد منه .
      ان قيمة مهرجان "اسني وورغ" طيلة دوراته السابقة مستمدة من جدية منظميه وقيمة الافلام المعروضة وأهمية النقاشات المطروحة ومكانة الاساتدة المشاركين في جل الدورات وأيضا من الاحتضان الشعبي الذي يلقاه من الساكنة وكدا الدعم المخصص له من لدن مجلس بلدية اكادير ومجلس جهة سوس ماسة درعة بالإضافة الى دعم المعهد الملكي للثقافة الامازيغية والإعلام الوطني والدولي .
      ان نتائج عمل جمعية "اسني وورغ" واضحة للعيان رغم غياب دعم المركز السينمائي المغربي وتتضح هده النتائج في الافلام التي ظهرت في الساحة بدعم من صندوق دعم الفيلم الامازيغي التابع للجمعية والتي لقيت فكرة انشائه استحسان جميع المتتبعين والمهتمين بالسينما باستثناء المركز السينمائي المغربي ووزارة الاتصال .
ان جمعية "اسني وورغ" واثقة من جدية عملها وقدرتها على تنظيم مهرجانها بدعم من شركائها الاوفياء ولن تتنازل عن حقها في الدعم من طرف المركز السينمائي المغربي ووزارة الاتصال ومستعدة لاتخاذ كافة الخطوات النضالية حتى تصل لحقها المشروع .

20 août 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق