الاثنين، 2 يونيو 2014

منظمة حاتم تؤسس "مرصد حريات"


         أسست منظمة حريات الاعلام و التعبيرـ حاتم يوم السبت 31 ماي 2014 بنادي الصحافة بالرباط مرصدا لتتبع أوضاع وحقوق الإعلام والاتصال والسياسات المتعلقة بهما ولرصد أحوال حريات التعبير والانتهاكات التي تعرفها وكذا المكتسبات التي يتم تحقيقها، اختير له اسم مرصد "حريات". وجاء تأسيس هذا المرصد تنفيذا لإحدى توصيات الجمع التأسيسي للمنظمة و لما سطره برنامجها وكذا مواكبة لتطور عملها. ويعتبر المرصد تلبية لحاجة ماسة لمهام الرصد ليس فقط لدى المنظمة وإنما لدى مختلف الاطراف المعنية بحريات الإعلام والتعبير.
        و تداول الحاضرون في اللقاء التأسيسي حول مقتضيات النظام الداخلي و أرضية المرصد وشكلوا لجنتين لتطوير المشروعين المقدمين اعتمادا على التعديلات والإضافات التي افرزها النقاش؛ وقدم المساهمون في اللقاء اقتراحات فيما يخص الوسائل والأدوات التي سيعتمدها المرصد للقيام بمهامه عبر التوثيق و الرصد و التحري و المعاينة و التقصي و البحث والتحليل وإنجاز التقارير والبحوث والدراسات ؛ كما تناولوا مقومات التنسيق مع مشاريع منظمة حريات الاعلام والتعبيرـ حاتم، وبناء شراكات مع منظمات غير حكومية وجهات تتقاطع مع أهداف المرصد والمنظمة.
        عقب ذلك ساهم العديد من الفعاليات الأكاديمية و الإعلامية والحقوقية وعدد من الباحثات والباحثين في تشكيل مجلس مرصد "حريات " كبنية لها تدبيرها الذاتي وكآلية يستند عليها سعي منظمة "حاتم" للنهوض بالحريات والدفاع عنها و المرافعة من أجلها وإشاعة الثقافة الحقوقية في هذا المجال.
ويعزز المرصد بذلك إمكانيات تلقي الأخبار و الشكايات بصدد الخروقات التي تمس الحريات ـ لاسيما ما يهم حقوق الإعلام وحرية التعبيرـ و متابعتها بما تقتضيه الحالات من مواقف و مؤازرة و تعبئة من قبل المنظمة.
وسيعقد مجلس مرصد "حريات" لقاء يوم السبت 14 يونيو 2014 لتدارس برنامج العمل و اختيار هيئة الإشراف على المرصد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق