الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

بمراكش : المنتدى الجهوي الأول للتقييم حول موضوع : "الحكامة والمسؤوليات المحلية، المساءلة العمومية والتقييم"


       تنظم الجمعية المغربية للتقييم ومركز التنمية لجهة تانسيفت الدورة الأولى للمنتديات الجهوية للتقييم وذلك أيام 29 و 30 نونبر و فاتح دجنبر 2013 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش. وسيتمحور هذا المنتدى الأول حول موضوع :"الحكامة والمسؤوليات المحلية، المساءلة العمومية والتقييم".          
سيشكل المنتدى الجهوي للتقييم بمراكش فرصة لمشاركة أكثر من مائة مشاركة ومشارك على مستوى الجهة  ضمنهم المنتخبين والشبكات والجمعيات وممثلي المؤسسات الجهوية، والأكاديميين والباحثين ووسائل الإعلام.
      إن تنظيم المنتديات الجهوية للتقييم يعيد صدى النداءات الموجهة في الآونة الأخيرة :
- الخطاب الملكي الأخير حول الحكامة المحلية: " وبكلمة واحدة فالمشكل الذي تعاني منه العاصمة الاقتصادية يتعلق بالأساس بضعف الحكامة". (خطاب افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، بتاريخ 11 أكتوبر 2013).
- دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تثمين وظيفة التقييم، الموجهة يوم 16 أبريل 2013، للسفراء لدى الأمم المتحدة، لوكالات الأمم المتحدة  الثلاثة و الأربعين، و لأعضاء مجموعة الأمم المتحدة للتقييم: "إننا جميعا نشترك في مسؤولية تثمين وظيفة التقييم".
     و في هذا السياق تسعى الجمعية المغربية التقييم ومركز التنمية لجهة تانسيفت إلى تعميق التفكير حول هذه القضايا قصد مصاحبة مسلسل وضع إطار مؤسساتي وقانوني يحدد في نفس الوقت موضوع وإجراءات المساءلة العمومية والتقييم بالجهة.
فتحسبا للنقاش الوطني حول إعداد القانون التنظيمي للجماعات الترابية ،الذي ستتضمن بعض مقتضياته تحديد المبادئ الجديدة والترسنات والآليات المتعلقة بالتقييم على صعيد الجهة المنصوص عليها في الدستور الجديد، تروم المنتديات الجهوية للتقييم إغناء التفكير في جانبين من جوانب مشروع الجهوية الموسعة، لا سيما إدخال  التقييم  كمعيار أساسي للمساءلة العمومية وفتح الحوار جهويا حول ممارسة الصلاحيات الجديدة المخولة للجهات.
وستتوزع أشغال المنتدى الجهوي للتقييم بمراكش على مدى يومين :
• يوم 29 نونبر2013 سيخصص لجلسة عامة مع مناقشة حول الموضوع الرئيسي للمنتدى.
• يومي 30 نونبر وفاتح دجنبر2013، سينظم  تكوين لفائدة ثلاثين مشاركة ومشارك في المنتدى الجهوي للتقييم حول التتبع و التقييم التشاركي القائم على النتائج.

تنظم المنتديات الجهوية للتقييم بدعم من الاتحاد الأوروبي و منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)- المغرب.



              ورقة تقديمية
                                                                                                                                                
       مدخل      

   تمثل هذه الوثيقة الورقة التقديمية للمنتديات الجهوية للتقييم التي تود الجمعية المغربية للتقييم تنظيمها حول موضوع "الحكامة والمسؤوليات المحلية، المساءلة العمومية والتقييم". فالجمعية المغربية للتقييم ترغب تعميق التفكير حول هذا الموضوع ، الذي سبق وأن شرعت فيه منذ 20120* ،  و ذلك في إطارهذه المنتديات التي تود تنظيمها خلال هذه السنة (2013) والسنة المقبلة (2014) بشراكة مع الفاعلين الاجتماعيين والمؤسساتيين على المستوى الجهوي.

إن تنظيم المنتديات الجهوية للتقييم يعيد صدى النداءات الموجهة في الآونة الأخيرة:
- الخطاب الملكي الأخير حول الحكامة المحلية: " وبكلمة واحدة فالمشكل الذي تعاني منه العاصمة الاقتصادية يتعلق بالأساس بضعف الحكامة". (خطاب افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، بتاريخ 11 أكتوبر 2013).
- دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تثمين وظيفة التقييم، الموجهة يوم 16 أبريل 2013، للسفراء لدى الأمم المتحدة، لوكالات الأمم المتحدة الثلاثة والأربعين، ولأعضاء مجموعة الأمم المتحدة للتقييم: "إننا جميعا نشترك في مسؤولية تثمين وظيفة التقييم" .
ويرمي تنظيم هذه المنتديات إلى وضع لبنات حوار حول الأشكال الممكنة والمرغوب فيها لمأسسة المساءلة العمومية والتقييم على صعيد الجهة. وهذا مسلسل بعيد المدى نرغب في مصاحبته مع شركائنا المجتمعيين والمؤسساتيين بعدد من جهات المملكة. وهذه المصاحبة تشكل جزءا من رسالتنا التي تهدف إلى التحسيس  حول ثقافة المساءلة العمومية والتقييم والمشاورات المسبقة التي يتطلبها تنفيذها.

ففي هذه المنظور، الجمعية المغربية للتقييم ومركز التنمية لجهة تانسيفت  ينظمان المنتدى الأول الجهوي للتقييم مع شعور مشترك بالمسؤولية، الرغبة في التعلم من بعضهم البعض من خلال الحوار والتبادل، في احترام لقيم ومبادئ حقوق الإنسان ،التنوع والشراكة والابتكار.

هذا العمل يندرج أيضا في إطار دور اليقظة الاجتماعية الذي ما فتئ يلعبه مركز التنمية لجهة تانسيفت كجمعية ذات المنفعة العامة ومبادرات التفكير والتحسيس التي قام بها منذ إنشائه سنة 1998، حول القضايا الكبرى والتحديات الرئيسية التي تواجه جهة مراكش تانسيفت الحوز.

1.     الإطار العام

ينص الدستور الجديد للعام 2011 على مبدأ الجهوية في إطار تنظيم ترابي لامركزي (الفصل 1). واعتمادا على مبادئ الحكامة والمساءلة (المحاسبة)، يمكن هذا الإطار المؤسساتي الجديد من اعتراف دستوري بمناهج المقاربات التشاركية في مجال التقييم.

وهكذا تم اعتماد آليات تشاركية للحوار والتشاور على مستوى المجالس الجهوية  لتعزيز إشراك الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في تهيئ وتتبع البرامج التنموية (الفصل 139). كما تم الإعلان عن آليات من قبيل "قواعد الحكامة المتعلقة بحسن تطبيق مبدأ التدبير الحر، وكذا مراقبة تدبير الصناديق والبرامج وتقييم الأعمال وإجراءات المحاسبة" (الفصل 146).

نحن بصدد وضع القانون التنظيمي للجماعات الترابية (الفصل 146)، الذي سوف يحدد المبادئ الجديدة والترسانات والآليات المتعلقة بالتقييم على صعيد الجهة الواردة في الدستور الجديد.
والغرض من هذه المنتديات هو تحفيز التفكير في أفق مناقشة مشروع القانون التنظيمي للجماعات الترابية في جانبين من مشروع الجهوية المتقدمة، وخاصة إدماج التقييم كمعيار أساسي للحوارعلى الساحة الجهوية لممارسة الصلاحيات الجديدة للجهة.


* أهم الأنشطة المنظمة في هذا الإطار:
-         يوم دراسي حول موضوع:' الجهوية والحوار حول العمليات العمومية : أية آليات للتشاور والتقييم'، 6 شتنبر 2012
-         الأسبوع الوطني للتقييم،25-21  أكتوبر 2012
-         سفر دراسي : التجارب الكاتالانية والفرنسية في مجال تقييم السياسات العمومية بالجهة، 24-28 مارس 2013

2.     موضوع وأهداف المنتديات الجهوية للتقييم

يتمحور موضوع المنتديات الجهوية للتقييم حول "الحكامة والمسؤوليات المحلية، المساءلة العمومية والتقييم". والتي ستتنظم على شكل جلسة نقاش، حيث ستتاح للمتدخلين وللمشاركين فرصة إعطاء بعض العلامات والإشارات التي ستمكن لا محالة من إلقاء الضوء على ظروف إحداث إطار مؤسساتي وقانوني يحدد في نفس الوقت موضوع
 و معايير المساءلة العمومية والتقييم على المستوى الجهوي.

وسوف تمكن هذه الجلسة  المشاركين من المساهمة في التفكير حول إصلاحات ومأسسة وظيفة التقييم بالجهة من خلال الهدفين التاليين:

أولا - سد العجز القانوني والعملي في مجال  مأسسة وظيفة التقييم على المستوى الجهوي:

سوف يتم من خلال جلسة النقاش إتاحة الفرصة لمناقشة العجز القانوني والعملي الذي يميز مأسسة وظيفة التقييم على صعيد الجهة. و ستركز أيضا هذه الجلسة على البعد التقييمي الإجراءات العمومية بالجهة. وستكون مناسبة لتوضيح مأسسة التقييم بالجهة مع العلم أن الميدان تغطي موضوعه في أول تقدير تقريبي، ثلاثة أنواع من الإجراءات والبرامج والمشاريع: (أ) االعمليات التي تم إطلاقها من طرف الجهة والتي تتميز بأهداف واضحة. هذه السياسات تروم التراب الجهوي، (ب) العمليات القطاعية التي تهم تراب الجهة، العملية لها صبغة وطنية وينجزها قطاع وزاري فيما تشكل الجهة إطارا للعملية. ويكتسي التقييم هنا صفة تقييم للسياسات العمومية المنجزة على الصعيد الوطني، (ج) العمليات المنجزة في إطار تعاقدي بين الدولة والجهة. وهدفها أيضا التراب الجهوي.


ثانيا - بدء التفكير في الترسنات المؤسساتية والتنظيمية لوظيفة التقييم والمساءلة العمومية والاجتماعية على صعيد الجهة:
تفيدنا التجربة الدولية أنه من الصعب القيام بتقييم السياسات العمومية والبرامج بدون وجود بنيات وترسانات مؤسساتية ملائمة يتم إحداثها داخل أو لدى الجماعات الترابية  (الجهات، البلديات، الخ.)، يُمكنها أن تقوم بسهولة بتعبئة خبرة خارجية (مكتب التقييم، معاهد جامعية، المجلس الأعلى للحسابات، الخ.) وضمان التعاون المستمر مع الفاعلين المؤسساتيين والسياسيين الشركاء أو المستفيدين من السياسات العمومية، أي المواطنين والجماعات الترابية والمجتمع المدني.

وتحسبا للنقاش حول القانون التنظيمي للجماعات الترابية، من الواجب استكشاف السبل والوسائل الكفيلة بإعطاء بداية محتوى عملي للمقترحات التي قدمتها الجمعية المغربية للتقييم (1) إحداث إطار مؤسساتي وطني لتبني وظيفة تقييم عقود البرامج بين الدولة والجهة (2) إحداث هيئة سياسية جهوية للتقييم مدعومة في عملها من قبل هيئة تقنية، و (3) إنشاء هيئة جهوية لمناقشة مخرجات التقييم ونشرها.


3.     المشاركون في المنتدى الجهوي للتقييم بمراكش

سيعرف المنتدى الجهوي للتقييم بمراكش مشاركة ممثلين عن:
- الشبكات والجمعيات النشيطة بجهة مراكش- تانسيفت-الحوز(الجمعيات المهنية، المجتمع المدني، الخ)
- المنتخبون البرلمانيون والمنتخبون المحليون والجهويون.
- ممثلو المؤسسات الجهوية (المندوبية السامية للتخطيط، المديريات الجهوية لمختلف الوزارات، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الخ)
- الأساتذة الجامعيون والباحثون
- ممثلو وسائل الإعلام الوطنية والمحلية


4.     سير المنتدى الجهوي للتقييم

1.5. الفترة

سيتم تنظيم المنتدى الجهوي للتقييم بمراكش على مرحلتين. وسيخصص يوم 29 نونبر لمجموعة مداخلات وللمناقشات العامة بشأن الموضوع الرئيسي للمنتدى. فيما سيتم تنظيم تكوين لحوالي ثلاثين من المشاركين في المنتدى يومي 30 نونبروفاتح دجنبر 2013.

         2.5. سير جلسة النقاش

سيتم تنظيم الجلسة على النحو التالي:
- تقديم الورقة التقديمية لموضوع المنتدى: 30 دقيقة لكل عرض.
- تدخلات أعضاء الجلسة: 10 دقائق لكل عضو. يتعلق الأمر، على ضوء العروض (المتعلقة بتقديم الورقة التقديمية) وخبرات كل عضو من الفريق، بالإجابة على الأسئلة التي سيطرحها مسير الجلسة.
- الأسئلة والأجوبة والمناقشة: 60 دقيقة. سيتم إعطاء  الكلمة للحضورقصد طرح الأسئلة والتعليق على العروض وإجابات أعضاء الجلسة.

         3.5. ورشة التكوين

ستشمل هذه الورشة المواضيع التالية:
1) تقديم للمفاهيم و المقاييس والمناهج الرئيسية للتتبع والتقييم؛
2) وضع آلية تشاركية للتتبع والتقييم قائمة على النتائج بناء على دراسات حالات يقدمها مركز التنمية لجهة تانسيفت.

سيتم تأطير ورشة تكوين من قبل مستشار يقترحه مركز التنمية لجهة تانسيفت ومدرب متخصص في التتبع والتقييم يتم توظيفه من طرف الجمعية المغربية للتقييم.

5.     المعلومات و الاتصال

المشاركون الذين يودون الحصول على معلومات عن هذه التظاهرة يمكنهم الاتصال ب:

Zone de Texte: الجمعية المغربية للتقييم
 
-	البريد الإلكتروني:  forums.ame@gmail.com 
-	الموقع على الأنترنيت: www.ame-mea.com 
-	 الهاتف : 0537 77 41 62

Zone de Texte: مركز التنمية لجهة تانسيفت

-	البريد الإلكتروني: cdrt2012@gmail.com
-	الموقع على الأنترنيت: www.cdrtmarrakech.org     
-	الهاتف : 0524 31 16 08
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق