الأربعاء، 6 مارس 2013

ورشة تدريبية في السلامة المهنية لفائدة الصحافيات العاملات في مختلف وسائل الإعلام


انطلقت يوم الثلاثاء 5 مارس بالرباط  وعلى مدى ثلاثة ايام ، فعاليات  ورشة تدريبية  في السلامة المهنية لفائدة الصحافيات العاملات في مختلف وسائل الإعلام .  المبادرة من تنظيم النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشراكة مع  الاتحاد الدولي للصحافيين ، ويؤطرها المدربان  المعتمدان لدى الاتحاد الدولي للصحافيين ، "الدكتور ديفيد بيفان " و "ذ . ابراهيم ايت ابراهيم" منسق مكتب السلامة المهنية للصحافيين بالمغرب.
    وتدخل هذه المبادرة ضمن الحملة الدولية التي اطلقها الاتحاد الدولي للصحافيين والنقابات الشريكة معه ، من اجل تقوية قدرات الصحافيات والتحسيس بخصوصية ممارستهن للمهنة وكسر الصور النمطية المحيطة بها ، وذالك احتفالا باليوم العالمي للمرأة .
    وتميز اليوم الافتتاحي بإلقاء مجموعة من العروض النظرية والتطبيقية همت بالأساس احتياجات النوع الاجتماعي في مجال السلامة المهنية وخصوصية تدابيير الحماية الضرورية للصحافيات العاملات في بيئات خطرة , كما تطرقت العروض الى الاشكاليات المرتبطة بسلامة الصحفيات في المناطق المعادية والتي غالبا ما تواجه بلامبالات المحيط مما يفاقم معانات النساء الصحفيا ت .
وتختتم هده الدورة التدريبية حول سلامة الصحافيات في أماكن الخطر والنزاعات، يوم الخميس 7 مارس 2013، على الساعة الرابعة والنصف، مساءا، بفندق ايبيس IBIS، قرب محطة القطار أكدال، الرباط.
وستشهد هذه الجلسة الختامية، تسليم شهادات الدورة للمشاركات ، بالإضافة إلى مداخلات حول سلامة الصحافيات والصحافيين، وستحضرها كذلك الزميلة "ضحى زين الدين"، من جريدة الصباح، التي تعرضت مؤخرا لاعتداء وهي تقوم بواجبها المهني.
وتدخل هذه الدورة ، المنظمة من طرف النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية الدولية للصحافيين، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ( 8 مارس )، في إطار برنامج للتدريب سيتواصل في دورات لاحقه بحضور خبراء مغاربة وأجانب .
                                                                                                                             الرباط في 6 مارس 2013
                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق