الجمعة، 8 مارس 2013

الاتحاد الدولي للصحفيين يتهم "حماس" بتخريب التدريب على السلامة المهنية الذي ينظمه الاتحاد للصحافيات الفلسطينيات في القاهرة


      بعث الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم ـ الحمعة 8 مارس 2013 ـ رسالة شديدة اللهجة إلى إدارة حماس في غزة، حيث اتهمها بتخريب التدريب على السلامة المهنية الذي ينظمه الاتحاد للصحافيات الفلسطينيات في القاهرة.
لقد تم ارسال رسالة لرئيس الوزراء في غزة في أعقاب منع حماس مدرب السلامة المهنية (التابع للاتحاد) في غزة، "سامي أبو سالم"، من السفر إلى القاهرة لتدريب الصحافيات في يوم المرأة العالمي.
       وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، جيم بوملحة: "نحن على يقين أن مبادرة تدريب الصحفيات هي خطوة هامة جدا ومفيدة للصحافيات الفلسطينيات ولسلامتهن سيما وهن يتعرضن بشكل يومي للمخاطر التي من الممكن أن تهدد حياتهن". ووصف بوملحة أن منع "أبو سالم" من السفر إلى القاهرة لتدريب الصحافيات"عمل قاسي ومروع".
     ووفقا لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، عضو الاتحاد الدولي للصحافيين، فقد تم مساءلة أبو سالم عن سبب سفره للقاهرة، ثم طُلب منه تصريح من المكتب الاعلامي الحكومي، وكما أشارت النقابة ان هذا الأمر لم يُطلب منه من قبل عندما اعتاد السفر.
واتخذت القصة منحى آخر عندما قال مدير عام مكتب الاعلام الحكومي، سلامة معروف، إن المكتب لا يصدر تصاريح للصحافيين للسفر إلى الخارج. وعبر عن اعتقاده أن هناك شخص/جهة تقدم بشكوى "انتحال شخصية" ضد ابو سالم.
     إن الاتحاد الدولي للصحافيين يرفض هذه الادعاءات والحجج الواهية لتبرير المنع من السفر، ويحذر ادارة حماس من التطاول على حقوق الصحفيين. وقال جيم بومحلة في رسالته: "إن الاتحاد الدولي يحمل حكومتك مسؤولية حماية حقه في التنقل والعمل ومساعدة الصحفيين."
                                                                                                                                                        201303-0-8

 يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق