السبت، 8 يونيو 2013

طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية يحتجون ضد اقتراح تعديل مقتضيات القانون المنظم لمزاولة مهنة الهندسة المعمارية ..


         يستمر طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية في خوض إضرابهم المفتوح الذي اندلعت أولى شراراته يوم الإثنين 27 ماي، إثر اقتراح وزارة السكني والتعمير و سياسة المدينة تعديل مقتضيات الفصل الرابع من القانون 16.89 المنظم لمزاولة مهنة الهندسة المعمارية . هدا التعديل يمنح القطاع الخاص حق خلق مدرسة خاصة أو مسلك للهندسة المعمارية و تمكين الشهادات التي تمنحها هذه المدارس من معادلة الدبلوم الوطني.
       و الجدير بالذكر أن الطلبة- المهندسين طيلة فترة مقاطعتهم الدروس قد قاموا بعدة تحركات لإسماع صوتهم ، نذكر من بينها تنظيم  وقفتين احتجاجيتين صامتتين أمام قبة البرلمان بتاريخي 28 ماي و 4 يونيو 2013 أظهرت كل منهما وعيا و نضجا كبيرين بأسلوبها الحضاري، ووقفة احتجاجية أخرى أمام وزارة السكنى والتعمير و سياسة المدينة يوم الاثنين 03 يونيو 2013.
       ان قرار هذا التعديل يمس قطاعا حساسا ذي ارتباط مباشر بأمن و سلامة المواطن، لذلك فمن غير المقبول جعل الربح المادي المبتغى الأول من ورائه. و اذا كان هذا التغيير يهدف الى سد خصاص في عدد المهندسين المعماريين، فان عددا لا يستهان به من هؤلاء يشتغلون في ظروف غير لائقة في حين أن انجاز المشاريع المهمة نسبيا ببقى حكرا على فئة قليلة تستحوذ على السوق. و ينبغي الاشارة هنا إلى ان الإشكال يكمن في التوزيع غير المتوازن للمهندسين المعماريين و ليس في عددهم . ذلك ان جلهم يتكاثف في منطقتي الدار البيضاء و الرباط.
         ان كل قانون يجب ان يخدم المصلحة العامة للشعب. و بالتالي لا يجوز تغيير مسطرة عملية من اجل إرضاء أقلية. كما لا يجب ان نغفل عن كون هدا التعديل يطعن في مبدأ الإنصاف و تكافئ الفرص فيما يتعلق بحظوظ الولوج إلى الدراسات العليا في الهندسة المعمارية، حيث انه يرجح الكفة لصالح الطبقة الميسورة على حساب عامة ابناء الشعب’و يضيق الخناق على الطبقة المتوسطة التي تجد نفسها مجبرة على التضحية بحظها القليل من الراحة المادية من اجل ضمان مقاعد بهذه المدارس لبناتها و ابنائها.علما ان التعليم المجاني هو حق أساسي من حقوق الانسان، ينبغي ضمانه لكل مواطن و مواطنة.
   مدعومين بالمزاولين للمهنة عبر توقيعات في عرائض احتجاجية ، يستمر طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية في نضالهم و اضرابهم المفتوح جراء الظلم و الاجحاف الذي يطالهم من هذا القانون الضارب عرض الحائط احد المبادئ الاساسية لدستور 2011 وهي تكافئ الفرص و المقاربة التشاركية في اعداد القوانين و السياسات الحكومية.
و لهذا ينظم طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بشراكة مع النقابة الوطنية للصحافة، ندوة صحفية يوم الثلاثاء 11/06/2013، و ذلك ابتدأ من الساعة التاسعة صباحا، في قاعة الندوات بالنقابة الوطنية للصحافة بالرباط.
طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق