الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

صورة المرأة بين الواقع والإعلام




      في إطار أنشطته  ينظم مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية -مدى- مائدة مستديرة تحت عنوان :"صورة المرأة بين الواقع والإعلام" ، وذلك يوم السبت 22 نونبر 2014 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر مركز مدى الكائن بزنقة عمر السلاوي رقم 29 الطابق الرابع مرس السلطان .
وسيتميز هذا النشاط بمداخلة كل من :
- ذة. عائشة العلوي لمراني – المرصد المغربي لتحسين صورة المرأة في الإعلام
- ذة. خديجة سبيل – رئيسة تحرير مجلة نساء من المغرب
ـ ذ. العربي يعيش – باحث في علم الاجتماع السياسي
وسيحاول المتدخلون مساءلة صورة المرأة المغربية في الإعلام المغربي والدولي : إلى أي حد تتلاءم هذه الصورة مع التقدم الذي عرفه المغرب في تعاطيه مع قضية المرأة؟ هل تستحضر وسائل الإعلام الوطنية أولوية إعادة تشكيل صورة المرأة، وتكريس القيم التي من شأنها أن تضع النصوص القانونية الجديدة في موضع التطبيق؟ هل استفادت كل النساء من عملية إعادة التأهيل القانوني أم أن قطاعات واسعة في الأرياف أو من بين تلك التي تعاني الفقر والتهميش والهشاشة، والأمية، والإعاقة...الخ. لا زالت على حواف هذا الإصلاح؟
هل نجح الإعلام الوطني في كسر الصورة النمطية والدونية للمرأة؟ هل تحمل خطاباته السمات والمقومات التي كرسها النص الدستوري الجديد؟
ما هو الدور الذي يجب أن تلعبه النخب والمجتمع المدني لتحقيق هذا الهدف؟ وما هو الدور الذي يجب أن يلعبه الإعلام حتى تبقى قضية المرأة حاضرة في الأذهان، وللتوعية بالآليات التي وضعها القانون لحماية المرأة وللنهوض بوضعيتها الاجتماعية؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق