الخميس، 27 نوفمبر 2014

الفقرات الخاصة بالإعلام ضمن برنامج المنتدى العالمي لحقوق الإنسان


        يحتضن المغرب (مراكش) الدورة الثانية للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان 2014، ما بين 27 و 30 نونبر 2014، بمشاركة أكثر من 6000 مشارك )ة) من حوالي مائة دولة، يمثلون منظمات غير حكومية محلية وإقليمية ودولية ووكالات الأمم المتحدة وحكومات ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان ومنظمات دولية ومجموعات مهنية وقادة سياسيين، وفاعلين دوليين في مجال التنمية وحقوق الإنسان بالإضافة إلى نقابات ومقاولات.
ويتضمن البرنامج العام لقاءات وأنشطة للنقاش والتكوين بصيغ متنوعة، يتم تنظيمها بمواقع مختلفة (200 فضاء) مصنفة حسب نوعية كل نشاط، ومن بينها مجال الإعلام.
أولا، المنتديات الموضوعاتية ويتم تنظيمها بقرية المنتدى (باب إغلي):
- الجمعة 28 نونبر: حماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب (القاعة 7 – حبيبة زاهي)
- السبت 29 نونبر: • دور وسائل الإعلام في تعزيز التسامح (القاعة 1 – فاطمة أيت تاجر)
• الحق في الوصول إلى المعلومة (القاعة 5 – أمي فاما)
• الحق في الاتصال للجميع (القاعة 5 – أمي فاما)
ثانيا، الأنشطة الخاصة بتعزيز التنسيق في ما بين المؤسسات الوطنية والدولية في مجال حقوق الإنسان، ويتم تنظيمها بإشراف من الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم الجمعة 28 نونبر بقاعة أحد فنادق مراكش، وتشمل نشاطا خاصا حول "النهوض بثقافة حقوق الإنسان: دور هيئات تضبيط وسائل الإعلام".
ثالثا، الورشات التكوينية الموجهة لفئات مختلفة من أجل استيعاب حقوق الإنسان وحسن ممارستها، وهي مفتوحة فقط أمام أعضاء الشبكات المنظمة التي تسهر على تنظيمها، يوم الجمعة 28 نونبر بقاعة أحد فنادق مراكش، وتضم ورشة حول "تعزيز قدرات الصحفيين في مجال حقوق الإنسان".
رابعا، الورشات المسيرة ذاتيا منطرف هيئات المجتمع المدني المغربي والدولي بتنوع اهتماماتها ومجالات اشتغالها، ويتم تنظيمها يوم الجمعة 28 بأحد مراكز الاصطياف بمنطقة تاركا، وهي تضم الورشات التالية :
• حرية التعبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
• حرية التعبير في تونس
• الدفاع عن الحقوق لبناء السلام في العراق.
مع الإشارة إلى أن قرية المنتدى تضم "مركز الإعلام" الخاص بمختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية، وفضاء "قناة المنتدى" التلفزية التي تبث برامجها على الانترنيت مع استوديو لإجراء اللقاءات والحوارات، وكذا راديو المنتدى، فضلا عن شبكاته الاجتماعية ..
ويمكن الاطلاع بشكل يومي على أخبار وفقرات وبرنامج المنتدى وأنشطته الفنية والثقافية من خلال موقعه الرسمي: www.fmdh-2014.org
ومع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق