الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

المجلس الوطني الفيدرالي يعبر عن تضامنه المطلق مع الصحافيين الثلاثة المطرودين من جريدتي " بيان اليوم " و"البيان" ..


عبر أعضاء المجلس الوطني الفيدرالي، المجتمعين يوم السبت 17 نونبر 2012، في إطار الدورة العادية، عن تضامنهم المطلق مع زملائهم الصحافيين الثلاثة، المطرودين من جريدتي "بيان اليوم" و"البيان "، ويتعلق الأمر بالزملاء نور اليقين بنسليمان عضو المكتب التنفيذي للنقابة وسومية يحيا عضوة المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة وعمر زغاري الكاتب الجهوي لفرع النقابة بالدار البيضاء.
واعتبر المجلس، أن ما أقدمت عليه إدارة المؤسسة، خرق واضح لقانون الشغل وللقانون الأساسي للصحافي المهني، وأنه يعني رمي ثلاثة صحافيين إلى الشارع، وهضم حقوقهم، بعد السنوات الطويلة التي قضوها في العمل بالجريدتين.
وقرر المجلس التعبئة الشاملة لمواجهة هذا الوضع، منددا بكل ما تعرض له الزملاء، خلال السنوات الأخيرة من اضطهاد وتعسف وتضييق، وصولا إلى حرمانهم من مصدر رزقهم الوحيد، وتعريض أسرهم لمصير مجهول.
وسجل المجلس أن الأمر يتعلق بمؤسسة تابعة لحزب سياسي، ترتكز إيديولوجيته وخطه السياسي على الدفاع عن الشغيلة والفئات الفقيرة، وينتمي إليه وزير التشغيل، الحالي، مما كان يفترض تجنب مثل هذه الممارسات، التي لا يقوم بها سوى أرباب العمل الفاشيين الذين يرفضون احترام حقوق العاملين والحقوق النقابية وأبسط المبادئ التي تحترم كرامة الإنسان.
إن ما قامت به إدارة المؤسسة يزج بحزب سياسي في مستنقع، لن يرضى عنه حتما مناضلو هذا التنظيم، ولذلك قرر المجلس طرح المشكلة  على المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، وتكليف المكتب التنفيذي بمتابعة هذا الموضوع.
كما قرر المجلس عرض القضية على السيد وزير الاتصال، قصد المطالبة بتشكيل لجنة تحكيمية، كما تنص على ذلك المادة 14 من النظام الأساسي للصحافيين المهنيين.
وبموازاة هذه المبادرات، كلف المجلس المكتب التنفيذي، بالنظر، حسب قوانين النقابة، في الإشكالات التنظيمية المترتبة على هذا النزاع، وآثارها على التزامات أعضاءها وهياكلها.
كما قرر مواصلة النضال على مختلف المستويات للتعبير عن التضامن والتنديد بما حصل للزميلين والزميلة، وذلك بالإعلان، من طرف هياكل النقابة على عدة مبادرات احتجاجية، تتواصل، إلى أن يتم رفع الحيف، عنهم و الإقرار بحقوقهم . كما تكلف المكتب التنفيذي بتنظيم حملة اكتتاب واسعة لدعم صمودهم.
                                                        
الرباط في 19 نونبر 2012
 

النقابة الوطنية للصحافة المغربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق