الأربعاء، 15 أبريل 2015

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالافراج عن 13 صحفيا حكم عليهم بالسجن المؤبد وآخر بالاعدام في مصر


AFP  ـ 2015-04-15
        دعا الاتحاد الدولي للصحفيين إلى الإفراج الفوري عن 13 صحفيا  حكم عليهم  بالسجن المؤبد وصحفي آخر حكم عليه بالاعدام  يوم السبت الماضي من قبل المحكمة المصرية. وطالب الاتحاد أيضا باطلاق سراح جميع الصحفيين الآخرين الذين ما زالوا معتقلين إلى أن يصدر حكما نهائيا في التهم الموجهة لهم. ووفقا للتقارير الاعلامية، فهذه هي المرة الاولى التي يصدر حكماً مماثلاً ضد اعلاميين في مصر، وقد تم اعتقال معظم المحكومين منذ شهر آب/ أغسطس 2013، وهم متهمون بنشرالمعلومات خاطئة والتحريض ضد الدولة.
       وأعلن الاتحاد الدولي للصحفيين مساندته لمبادرة نقابة الصحفيين المصريين بتأسيس لجنة قانونية لدراسة أوضاع الصحفيين الذين صدرت بحقهم الأحكام وتقديم المشورة  القانونية. كما وعبرت اللجنة "عن تضامنها مع الزملاء في إجراءات الطعن على الأحكام الصادرة بحقهم، وأنها ستجدد الطلبات التي قدمتها النقابة للجهات المعنية للإفراج عنهم لحين صدور أحكام نهائية."
وحكم على وليد عبد الرؤوف شلبي السبت 11 نيسان/ أبريل الماضي بالإعدام من قبل المحكمة المصرية، وأدانت 13 من زملائه بالسجن المؤبد وهم:
- هاني صلاح الدين
- جمال نصار
- أحمد السبيعي
- خالد محمد حمزة عباس
- مجدي عبد اللطيف حمودة
- إبراهيم الطاهر السيد،
- محمد مصطفى العادلي
- مسعد حسين عبد الله البربري
- حسن حسني القباني
 وذكرت وسائل الاعلام باعتقال أربعة من مؤسسي "شبكة رصد": سامحي مصطفى، عبد الله الفخراني ، أحمد عبد العليم، محمد سلطان وعمرو فراج، واعتقل معظم الصحفيين في آب/ أغسطس 2013 في ساحة رابعة في لقاهرة خلال تغطيتهم التظاهرات التي أعقبت عزل الرئيس مرسي من منصبه في تموز /يوليو عام 2013.
      وقال جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "يشعر الاتحاد الدولي للصحفيين بالصدمة نتيجة هذا الحكم غير العادل والمفزع. ويعتبر مثالا واضحا على وقوع الصحفيين وحرية الصحافة كأول ضحايا في الصراعات السياسية. إننا نطالب السلطات المصرية بالافراج الفوري عن هؤلاء الزملاء وغيرهم من الصفحيين الموقوفين والذين كانوا ببساطة يقومون بعملهم بنقل اخابر المظاهرات والحراكات الاجتماعية التي شهدتها شوارع القاهرة، إلى أن تنتهي اجراءات التقاضي ويصدر حكم نهائي في قضاياهم."
        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق