الأربعاء، 11 مايو 2016

المؤتمر الإقليمي في المغرب يتبنى "إعلان حرية الإعلام في العالم العربي"


          تبنى المشاركون في المؤتمر الإقليمي والذين يمثلون نقابات الصحفيين، ومؤسسات إعلامية، ومنظمات حقوقية ومدافعون عن حقوق الإنسان من مختلف أنحاء المنطقة العربية الإعلان غير المسبوق حول حرية الإعلام في المنطقة.
         وقد تم تبني هذا الإعلان الذي يتضمن التزاما واضحا بمباديء حرية الإعلام واستقلالية الصحافة وحق الحصول على المعلومات، خلال المؤتمر الذي استضافه الاتحاد الدولي للصحفيين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية في الدار البيضاء بتاريخ 2-4 ايار 2016 والذي ساهم في دعمه مجموعة من المؤسسات الدولية بمن فيها منظمة اليونيسكو، والحكومة النرويجية، ومؤسسة فريدريش أيبرت، ومنظمة "إتحاد لاتحاد" ومشروع "ميدان" المدعوم من الإتحاد الأوروبي.
كما ساند المؤتمر خطط تأسيس آلية إقليمية خاصة بدعم حرية الإعلام في المنطقة ولتعمل على إنفاذ المباديء التي يتضمنها "إعلان حرية الإعلام في العالم العربي".
         ويتألف "الإعلان" الذي حاز على ثقة كاملة من عشرات المشاركين في المؤتمر والذين يمثلون نقابات الصحفيين، ومؤسسات الإعلام العمومي، وهيئات وطنية لحقوق الإنسان، ومنظمات مدافعة عن حرية الصحافة، من مقدمة وستة عشر مبدأ ويسعى إلى ضمان أعلى المعايير الدولية الخاصة بحرية الإعلام وأن يحمي حقوق الصحفيين ويدافع عنهم.
ومن هذا هذه المباديء المشمولة في الإعلان :
ـ  حرية التعبير.
  ـ  حق الحصول على المعلومات.
  ـ  سلامة الصحفيين.
  ـ  إصلاح التشريعات الاعلامية.
  ـ   المساواة
  ـ  التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة.
   ـ خطابات الكراهية.
  ـ  استقلالية الاعلام العمومي.
          وكان المؤتمر تتويجا لعملية مشاورات استمرت لمدة عشرين شهرا شارك فيها خبراء دوليون واقليميون والفاعلين في قطاع الإعلام، ووجه المشاركون نداءا لنقابات الصحفيين، والمنظمات المدافعة عن حرية الإعلام، والمحررون، والمؤسسات الإعلامية، ومؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع المدني لتبني هذا الإعلان.
كما طالب المؤتمر جميع الحكومات والمنظمات الإقليمية في المنطقة بالتوقيع على الإعلان والالتزام بوضع آليات عملية لتأسيس آلية اقليمية مستقلة لدعم الإعلام وتمكينها. كما تم الاتفاق على تنظيم نقاشات إضافية مع المجموعات والجهات المعنية للاتفاق بشكل نهائي على تفويض الآلية وخيار الجهة الإقليمية التي ستقوم بتأسيس الآلية في وقت لاحق من هذه السنة.
        وقال جيم بوملحة، رئيس الإتحاد الدولي للصحفيين: "هذه خطوة تاريخية إلى الأمام في مسيرة النضال من أجل حرية الاعلام وحقوق الصحفيين في المنطقة. وفي مواجهة حملة التضييق المتزايدة ضد الصحفيين والصحافة المستقلة في معظم أنحاء العالم العربي، فإن هذا الإعلان هو أداة بيد نقابات الصحفيين، والمدافعين عن حرية الصحافة والمنظمات الحقوقية لترد هذه الهجومات، ولتتحرك إلى الأمام نحو تأسيس آلية إقليمية خاصة بدعم حرية الإعلام ولتبدأ في تأسيس فضاء للصحافة الحرة والمستقلة."

2016-05-11

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق