الأحد، 30 يونيو 2013

الشعب .. ذلك المجهول


بقلم: عبدالحق الريكي

الوطن، أرض وشعب وتاريخ... تاريخ شعب برجاله ونسائه الذين يصنعون زيادة على قوت يومهم، الأمجاد والذكريات... قيل الكثير عن الشعب وعن دوره في التاريخ... يتم تمجيد الشعب أحيانا واحتقاره أحيانا أخرى... وفي أحسن الأحوال يقال أن الشعب ليس مثالي... ولكن الكل يتحدث عن الشعب... والكل يتساءل : ما موقف الشعب من تلك القضية ؟ ماذا سيكون رد فعل الشعب حول تلك الأزمة ؟ هل سينتفض الشعب ؟
إنها أسئلة تطرح يوميا وتفتح حولها نقاشات وحوارات ودراسات لعلَّ وعسى يدرك الواحد ما يمكن أن يفعله الشعب... لكن دائما تكون المفاجآت، حيث يتحرك الشعب وينتفض حين لا ينتظر منه ذلك أحد ويركن إلى السكون حين نظن أنه لا محالة سيثور ويتحرك...
لقد تم عبر التاريخ خلق هياكل ومؤسسات وإطارات تمثل الشعب وتتحدث باسمه... النظام السياسي، الدولة، البرلمان، الحكومة، الأحزاب والنقابات، وفي عصرنا القريب المجتمع المدني والسلطة الرابعة، الصحافة... كما تم الاهتداء للنظام التمثيلي الأقل ضررا بالنسبة لتمثيل الشعب: الديمقراطية وصناديق الاقتراع...
رغم كل هذا يبقى الشعب دائما وأبدا ذاك المجهول... نعم، لأن لا أحد يستطيع التكهن بما يفكر فيه الشعب ولا فيما سيقدم على فعله... وحتى لا نبقى في التعميم أود أن أطرح عليكم بعض الأسئلة وأطلب منكم التفكير قليلا والإجابة عنها إن راقتكم الفكرة...
فيما يفكر الشعب المغربي اليوم ؟ هل هو راض عن الحكومة الحالية ؟ هل يعتبرها صالحة لتمثيله وحل مشاكله ؟ ما موقفه من صراع شباط وبن كيران ؟ هل يريد إصلاحا جذريا شاملا ؟ هل يريد الإصلاح في ظل الاستقرار ؟ هل يخاف من الفتنة كما هي في بلدان أخرى ويحمد الله على ما هو عليه ؟ 
يمكن طرح أسئلة عديدة وأنا أتخيلكم تطرحونها... الأسئلة ملتصقة بذات الإنسان، يطرح القضايا التي تؤرقه وتهمه، كما أفعل أنا الآن... النَبِيه فينا والأقرب إلى فهم ذهنية وروح الشعب هو القادر على طرح الأسئلة التي تهم نسبة عالية من الشعب...
أتخيل بعضكم يقول أن الجواب سهل لأن الشعب اليوم يفكر في رمضان المبارك والعطلة الصيفية والدخول المدرسي، ثلاث محطات في ثلاثة أشهر كلها مصاريف وتكاليف وإرهاق ؟ وما يدريكم، لعله – أي الشعب – يفكر في أشياء أخرى ؟
أتخيل البعض الآخر يقول أن الشعب ليس كيانا موحدا... هناك الفئات الغنية والفئات الفقيرة وأسئلة تلك وهاته تختلف بالضرورة... ستقولون أن هناك شعب المدن وشعب القرى وأن كل منهما له مشاكله وهمومه... ستقولون أن هناك أجيال الكهول وأجيال الشباب وأن مطالب وطموحات كل منهما على نقيض، فالشباب كله أمل في التغيير والتجديد والكهول عادة ما يكونون محافظين... هناك أيضا ضمن الشعب النساء والرجال... والنساء يمثلن المستقبل والدينامكية والتطور والتغيير والشجاعة والصبر والاهتمام بالرجال والدفع بهم إلى الأمام... ألا يقال منذ زمان أن وراء كل رجل عظيم امرأة وأن النساء مستقبل الرجال...
رغم كل ما قيل حول مكونات الشعب، يبقى الشعب هو الشعب والحديث عن الشعب ككتلة واحدة لا ينتهي... إذا في ماذا يفكر الشعب المغربي وماذا سيفعل ؟
سأساهم معكم في محاولة الجواب على هذا السؤال الجوهري وأدعوكم إلى العمل بالمثل وسأكون سعيدا لو تفضل البعض بتصحيح أوراقنا كما يفعل في الامتحانات، ربما سنصل إلى آراء قريبة من اهتمامات الشعب ما دمتُ أنا وأنتم جزء من هذا الشعب، نحمل همومنا وهمومه ونُفَعِّلُ فيه ونَتَفَاعل معه...
أجوبتي وأجوبتكم ستكون نتاج موقعنا الاجتماعي، المشاكل التي نتخبط فيها في هذه الساعة، الأفكار والتصورات والتقاليد التي نجرها معنا منذ صغرنا إلى اليوم... تجربتنا في الحياة والدروس التي استخلصناها في السابق ستساعدنا على طرح الأسئلة والأجوبة التي تبدو لنا راهنة وأكثر واقعية، لأنه كما قال فيلسوف كبير، الإنسانية – إذن الإنسان والإنسان خلية من خلايا الشعب – لا تطرح إلا المشاكل التي يمكن أن تجد لها حلولا...
وأنا أفكر معكم حول ما يفكر فيه الشعب المغربي، عَلَيَّ أن أصارحكم  أن الشعوب فاجأتني في السنين الأخيرة... نعم الشعوب، شعوب العالم التي أصبحت لا تخاف من احتلال الساحات والتظاهر في الشوارع للتعبير عن مشاكلها ومطالبها وهمومها... في تونس ومصر، في إسبانيا واليونان وأيضا في تركيا والبرازيل... دون إغفال المغرب مع حركة 20 فبراير...
نعم، الشعب أصبح مادة إخبارية متداولة اليوم في كبريات الصحف والمجلات والقنوات والإنترنيت على الصعيد العالمي والوطني والمحلي... آخر شعب خرج – دون إشعار سابق - هو الشعب البرازيلي الذي انطلقت موجته الاحتجاجية على قرار قد يبدو صغيرا يتعلق بالزيادة في ثمن حافلات النقل وتأجج الصراع حتى كاد أن يصبح عصيانا مدنيا وثورة على حكم ديمقراطي مما أدى بحكام البلاد ومن ضمنهم القائد العمالي والزعيم التاريخي والرئيس السابق "لولا" والرئيسة الحالية للبرازيل "ديلما روسيف" المنتمية لنفس حزب "لولا"، حزب العمال، إلى استقبال لجنة عن الشعب المتظاهر وطرح فكرة الرجوع إلى الشعب لاستفتائه وانتخاب مجلس تأسيسي لإصلاح النظام السياسي لصالح الشعب...
هل كان أي أحد يتوقع أن يخرج شعب عاشق لكرة القدم للاحتجاج وبلاده تنافس في عقر دارها على كأس القارات ؟ «رجعوا تلامذة البرازيل للجد ثاني يا عم لولا، لا كرة نفعت ولا...»، كما قال الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم. هل كان أي أحد يتكهن أن يقع ما وقع في البرازيل وبتلك القوة والسرعة... هل كانت تقارير أجهزة الأمريكان توحي بوقوع ما وقع ؟ هل هناك دراسات لأكاديميين وعلماء اجتماع وسياسيين بالبرازيل كانت تُنَبِّه إلى ما سيقع ؟ لا علم لي بذلك...
إني أصبحت متيقنا من أن تحولات كبرى تقع بسرعة على هذه الكرة الأرضية التي نعيش فيها كسرعة تطور صبيب الإنترنيت... حتى الحكام تأقلموا جيدا مع الواقع الجديد... لقد فضل حكام البرازيل استفتاء الشعب وانتخاب مجلس تأسيسي على الانهيار التام للنظام الديمقراطي الحاكم... وحتى لا تنتشر العدوى في جنوب أمريكا وما أدراك أن تصل إلى أمريكا الشمالية نفسها وهي التي خرج فيها الشباب للتظاهر أمام "بورصة وال ستريت"... الحكومة العالمية الفعلية حسب الكثيرين...
ألم أقل لكم أن الشعب، ذلك المجهول، لا يمكن معرفة ما بداخله ؟  من كان إلى حدود الأمس يجزم أن شعوب الدول العربية ستخرج للشارع وستنتفض وسَتُضَّحي بأرواحها حتى تحقق الشعار الجديد للقرن وهو "ارحل"... ارحل أيها الفساد... ارحل أيها الاستبداد... لا عبودية بعد اليوم... الحرية والكرامة والعدالة والمسؤولية والمحاسبة اليوم وغدا...
سيقول قائل أنه منذ ظهور البشرية وانتفاضة الشعب قائمة وأنها المحرك الحقيقي للتاريخ... نعم معه الحق وهذا ما يجب أن يعرفه جيل الشباب من خلال اطلاعهم على كتب التاريخ، تاريخ البشرية وتاريخ شعبهم ووطنهم لأنه من لا ذاكرة له لامستقبل له... وحتى لا نرجع إلى زمن انتفاضة "سبارتاكوس" في روما، يمكن أن نقول أن أكبر الانتفاضات الشعبية كانت في نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين، انتفاضة شعوب العالم الثالث ضد العبودية والاستعمار وانتفاضة شعوب العالم المتحضر من أجل الحقوق والديمقراطية وأحيانا الاشتراكية كما وقع في روسيا مع الثورة البلشفية لأكتوبر 1917...
لقد استمرت هذه الانتفاضات وكانت من أبرزها انتفاضة الطلبة والعمال في فرنسا سنة 1968 وانتفاضة "ربيع براغ" في تشيكوسلوفاكيا وانتفاضة شعب الفيتنام كما كانت انتفاضات هنا وهناك وأيضا في المغرب مع انتفاضة 23 مارس 1965 وانتفاضة الشعب الإيراني سنة 1979 وكذا أكبر معركة تحرر عالمية ضد الميز العنصري قادها القائد التاريخي "نلسون مانديلا" في جنوب إفريقيا... وبالطبع انتفاضة أطفال الحجارة في فلسطين... (ليسمح لي القارئ إن لم أذكر انتفاضات أخرى...)
لقد كان للشعب خلال القرنين الماضيين، أحزابا ونقابات ومفكرين يدافعون عنه ويمثلونه في المؤسسات والحكومات والإدارات، إلا أنه مع سقوط جدار برلين وانهيار المعسر الاشتراكي وتسرع "فكوياما" للإعلان عن نهاية التاريخ وغلبة نمط الإنتاج الرأسمالي وشيوع الليبرالية وطغيان المال على الإنتاج، انهارت العديد من التنظيمات التي كانت تتحدث باسم الشعب وتدافع عنه... لقد اندثرت أحزاب شيوعية قوية وضعفت أحزاب اشتراكية وانهارت النقابات... وأصبح الشعب في مواجهة مباشرة مع الرأسمال المالي يفعل به ما يشاء وكيفما شاء دون أية إمكانية للشعب لمراقبته وتقويمه والضغط عليه...
أصبحت أمريكا تتحكم في كل شيء وأصبح الرأسمال المالي يتحكم في الرأسمال الإنتاجي وفي الشركات والإدارات والحكومات والدول وفي سياسة أمريكا نفسها... حتى جاءت فضائح وأزمات القطاع المالي البنكي وسقوط "برنار مادوف" وبنك "ليمان براذرز" وأزمة القروض العقارية سنة 2008 وأزمة الديون السيادية سنة 2011... وبدأت الشعوب تنتفض كل واحدة انطلاقا من وضعها، ففي تونس ومصر ضد الفقر والفساد والاستبداد... في اليونان وإسبانيا ضد تحميل المواطنين تبعات الفساد والعبث المالي... وفي المغرب من أجل محاربة الفساد وتوزيع عادل للثروة... وفي تركيا مؤخرا من أجل احترام حقوق الأقلية ونظام سياسي متوازن... وفي البرازيل من أجل إعادة المسار الديمقراطي والاجتماعي إلى طريقه الصحيح...
في كل هذه البلدان المتواجدة في قارات مختلفة ونمو اقتصادي غير متكافئ وثقافات وتقاليد وديانات مختلفة، خرج الشعب في الكثير من المرات بغفلة من الجميع وبدون توجيه أو الحاجة إلى التنظيمات السياسية التقليدية وأحيانا ويا للعجب ضد الحكومات التي منحها أصواته حتى تتمكن من تسيير...
يبدو أن الشعب تحرر من شيء ما خلال بداية القرن الواحد والعشرون... إن المتتبع لانتفاضات الشعوب وخاصة الربيع العربي من تونس إلى مصر والمغرب واليمن والبحرين وليبيا وسوريا... سيفاجئ كيف انطلقت الشرارة الأولى مع "البوعزيزي" بتونس لتأتي على الأخضر واليابس وتقلب أنظمة في رمشة عين كنا نظن أنها خالدة إلى الآبد...
إني من الذين يعتقدون أن الانتفاضات الحالية فاجأت أمريكا والغرب والحكام... هناك شيء ما نفتقده في التحليل لما وقع ويقع وسيقع... لقد أصبح جيل الشباب، قائد ثورات الشعوب الحديثة، يجر معه كل فئات الشعب إلى المعركة وحين يستطيع إقناع الطبقة العاملة والفئات المنتجة والعاملين بالإدارة والمثقفين إلى مطالبه تصبح القضية شبه رابحة...
الشباب والإنترنيت والفايسبوك والعولمة قضايا جديرة بالتحليل، إذ كيف يعقل أن يُصْبِحَ ويَمْسِي شاب على الإدلاء برأيه وموقفه في العالم الافتراضي ولا يُسْمح له بذلك في العالم الواقعي... أصبح الشاب بنقرة واحدة يحدد اختياره "أحب" أو "لاأحب" ويمكنه أن يتفاعل مع كل شباب وقضايا العالم في أصغر قرية وأكبر مدينة...
هل تغير العالم وتغيرت الشعوب ؟ هل دخلنا مرحلة جديدة في تاريخ البشرية ؟ هل استنفذ النظام السياسي الديمقراطي دوره ؟ هل ما زال هناك دور للتنظيمات السياسية التقليدية ؟ إنها أسئلة أطرحها عليكم للإجابة عنها... البعض منكم سيقول، لم تجب على الأسئلة التي طرحتها في بداية هذا المقال حول ما يفكر فيه الشعب المغربي وحول ما سيفعله إزاء مشاكله وهمومه ومطالبه ؟
وسيقول البعض الآخر أنني خرجت عن الموضوع... لكني سأدافع عن رأيي كون الجواب على سؤال يتعلق بالشعب الذي أنتمي إليه لن يكون شاملا إن لم أضعه في إطاره العام، ما دام الشعب المغربي كأي شعب من شعوب العالم يعيش في عالم أصبح كقرية صغيرة وإذا استطعتُ فهم ما يقع في العالم سيسهل تحليل ما يقع في رقعة وطني ومدينتي...
المهم أنه ما زال يتوجَّبُ عَلَيَّ الجواب فيما يفكر فيه الشعب المغربي وما يمكن أن يفعله لصالح الوطن والتاريخ... وأنتم هل أجبتم على الأسئلة وهل مستعدون لتقديمها لنقرأها ونصححها ونقيمها كما أنتم فاعلون مع مقالي هذا، تماما كما يفعل الشباب على الفايسبوك، إن أعجب بشيء ينقر على كلمة "أحب"، أو إن لم تعجبه يكتب بلغته تعليقا ويرسله لكي يصبح التعليق متاحا قراءته من طرف كل أصدقائه في العالم الافتراضي والنقر على "أحب" أو التعليق على التعليق وهكذا دواليك ؟
عبدالحق الريكي
الرباط ، السبت 29 يونيو 2013

رحيل آخر الصعاليك .. المفكر التونسي العفيف الاخضر


           رحل يوم الخميس ـ 27 يونيو 2013 ـ المفكر التونسي العفيف الاخضر عن عمر يناهز 79 سنة، العفيف انتحر في شقته بباريس كما ورد في أغلب قصاصات الانباء، هذا المفكر المشاكس الذي ظلّ طوال حياته يملأ الفضاء صخباً وعنفاً أينما حلّ وارتحل، وحيثما تنقلّ بفكره وقلمه، ظلّ يحارب الكل ويحاربه الكلّ، معتنقاً شعار القديس اثناسيوس الذي قيل له “العالم كله ضدك يا اثناسيوس”، فكان ردّه تلقائياً وسريعاً؛ و”أنا ضدّ العالم”، هذا كان لسان حال العفيف الاخضر، يقول كلمته غير عابئ بالخصوم والانصار ماذا سيقولون، فكم من مرّة صدم أنصاره قبل خصومه.

نشأته
       ولد العفيف سنة 1934في قرية “مكثر” من أسرة تونسية فقيرة جداً، كان والده فلاحاً بسيطاً مات تاركاً العفيف صغيراً يواجه صعوبة الحياة وقسوتها، يقول عن هذه المرحلة في حواره مع موقع ايلاف :”توفي أبي وعمري 13 عاماً وكانت صدمة مروعة لم أنجح في إقامة الحداد عليه ربما حتى الآن، مات أبي في كوخنا المعزول، وعندما عدت إلى العاصمة تونس لمواصلة سنتي الثانية في التعليم الزيتوني كنت أذهب كل مساء إلى “سوق العصر” الذي يأتيه الفلاحون من إحدى الاحياء الفقيرة جداً  “الملاسين” التي يسكنها الريفيون النازحون. وكلما رأيت فلاحاً يرتدي برنوساً ركضت لأنظر إليه من أمام عسي أن يكون هو أبي الذي دفنته بنفسي في مقبرة القرية. يعني ذلك أنني لم أصدق موته وهي حالة تقود عادة إلى الجنون.
      كيتيم مفجوع اندفعت أبحث عن أب بديل أتماهي معه. تماهيت بالشيخ الفاضل بن عاشور الذي كان يأتي إلى الزيتونة في الساعة العاشرة يعطي درسه في حلقة التعليم العالي. وكان يمر على حلقتي، في الثانوي، فكنت أقوم من الحلقة وألتحق بحلقته غير مبال بالصفر الذي سيضعه الشيخ أمام أسمي عقاباً لي عن تركي حلقته. لاحظ الشيخ الفاضل ذلك فتعاطف معي وتوطدت العلاقة بيننا وبات يعاملني كأحد طلبة حلقته رغم أن الفارق بين حلقتي وحلقته خمسة سنوات. في الوقت ذاته تماهيت بطه حسين إلى درجة الذوبان فكنت أضع عصابة على عيني كما لو كنت أعمي وأرتجل أمام زميل لي هو الهادي بالأخضر مقلداً طه حسن. في 1954 تماهيت ببورقيبة فاندفعت بحماس بل ربما بتعصب عن خطه السياسي. وعندما أصدر غداة الاستقلال 1956 قوانين الأحوال الشخصية لتحرير المرأة التونسية من قصورها الأبدي، رد عليها شيوخ وخريجو الزيتونة بالتكفير تحمست أنا لها إلى درجة أنني في محافظتي النائية والمتأخرة جداً ثقافياً واقتصادياً وفكرياً كنت أخرج مع خلية حزب الدستور، حزب بورقيبه، إلى القرى والدواوير لأفسر لهم مزايا هذه القوانين الجديدة وعدم مجافاتها لروح الإسلام. كان ذلك خلال الإجازة المدرسية وكان لذلك صدى طيباً.
في شبابه كان يميل الى كل الافكار المتمردة، درس القانون وأصبح محامياً، تكلف بالمرافعة عن “صالح النجار” الذي اتهم بمحاولة اغتيال الحبيب بورقيبة، لكنه فشل في الدفع باستصدار حكم مخفف عليه، وصدر حكم الاعدام في حقّ موكله، فأضاف هذا الحكم جرحاً غائراً الى نفسه الى جانب جرح الرحيل المبكر للوالد وحياة الفقر والقسوة، بعد ذلك سيوضع تحت الاقامة الجبرية الى أن تمكن من الهروب الى فرنسا سنة 1961 ومنها سيأتي الى الجزائر للعمل الى جانب صديقه أحمد بنبلة .

رحلته الى الجزائر للعمل بجانب بنبلة.
     
       في الجزائر عمل الى جانب الرئيس أحمد بنبلة وتكلف بالاشراف على جريدة العمل والثورة” وحينها عُرف مثقفاً مشاكساً يتقن فن الجدال والنقاش، حتى شاعت مقولة كانت تردّد حينها تقول :”الثالوث العنيف، طاهران والعفيفوالمقصود ب “طاهران” الروائي الجزائري المعروف الطاهر وطار والاديب الصحفي الطاهر بن عيشة، إضافة الى العفيف الاخضر، وكان قد عرف الثلاثة بقدرتهم على الجدال وافحام الخصوم. في الفترة التي قضاها بالجزائر تعرف على الفلسطيني”خليل الوزير” (أبو جهاد)، وكان يترجم له المقالات من الصحف الفرنسية، كما عمل على عقد لقاء بين أبو جهاد والثائر الارجنتيني ارنستو تشي غيفارا وهو ما تم فعلا سنة 1965 بالجزائر . بعد االانقلاب الذي قاده الهواري بومدين على بنبلة، جمع العفيف حقيبته ورحل الى ألمانيا الشرقية. يقول عن هذه المرحلة في حواره مع ايلاف
       يقول عن هذه المرحلة في حواره مع ايلاف
مكنتني هجرتي الأوربية الثانية بعد الانقلاب العسكري على الرئيس بن بيلا 1965 من زيارة تشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية اللذين وجدتهما أشبه بالمعتقل لسكانهما منهما بالمجتمع. قالت لي فتاة تشيكوسلوفاكية عاملة عندما سألتها إن تعّرف لي النظام الذي يحكمها: “نظاماً فاشياً” أما في ألمانيا الشرقية وقد كنت يومياً أستمع إلى نكات العمال على حساب “جنة الاشتراكية الألمانية”. في برلين الغربية كنت في حانة نحتسي البيرة فسألت مجموعة من العمال الشباب عن رأيهم في الماركسية فقتادني أحدهم إلى خارج الحانة وأشار بسبابته إلى جدار برلين الشهير قائلاً:”هذه هي الماركسية.. في الحقيقة كانت أوهامي عن الماركسية اللينينية في الاتحاد السوفيتي والصين وكوريا إلخ والأحزاب الشيوعية في العالم العربي والعالم قد تلاشت قبل ذلك. دخلت مع المعسكر الاشتراكي والأحزاب الشيوعية العربية في سجال عنيف. وردوا إليّ الصاع صاعين فاتهموني في 1967 بأني عميل لألمانيا الغربية بسبب موقفي من ألمانيا الشرقية، وفي 1971 زعم محمد يزيد، سفير الجزائر في بيروت، أمام المحامي الصديق جبران مجدلاني بأنه يعرف رقم الحساب المصرفي الذي فتحته لي المخابرات المركزية الأمريكية في أحد مصارف بيروت والحال أن الصديق المذكور كان يعرف وضعي المادي على حقيقته . ولولا أن صادق العظم آواني مشكوراً في منزله لمدة عام لكنت مشرداً حقيقياً. باختصار حاربتني الأحزاب الشيوعية بالشائعات . كانت مشاعري إزاء ذلك مزيجاً من الشعور بالاضطهاد والعزلة والاعتزاز . الاعتزاز بأنني غير مفهوم وأكلف الشرق والغرب مشقة فهمي: الغرب يرفضني لأنني ماركسي والماركسيون اللينييون يرفضونني لأنني عميل للغرب. ساعدني ذلك على أن أفكر بنفسي باستقلال عن المرجعيتين الشرقية والغربية .

الالتحاق بصفوف المقاومة الفلسطينية
     
      بعد معركة الكرامة في الاردن، سيتصل العفيف الاخير بأبي جهاد ليمكنه من جواز سفر ليسافر الى الاردن ويلتحق بصفوف المقاومة، وهو ما تم فعلاً وساهم في الجدال الحامي الذي كان سائدا أنذاك بين الفصائل الفلسطينية، فكان هو ينافح على طروحات نايف حواتمة والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، وعرف عنه اجتراحه للعديد من الشعارات التي لردح من الزمن عناوين مرحلة للكفاح الفلسطيني، فله تعود شعارات مثل:”كل السلطة للمقاومة” و “كل السلطة للمجالس”و”ولا سلطة فوق سلطة المقاومة”. لكن بعد ذلك سيفقد ثقته بهذه المقاومة بعد أن تحولت فصائلها الى الاحتراب الداخلي والانتصار للأنا على حساب الانتصار للمشروع التحرري، حينها سيغادر الاردن الى لبنان وهناك عمل على نشر مقالات ينتقد فيها المقاومة الفلسطينية وتنبأ لها بالسقوط في احضان الانظمة الرجعية ، وكتب كتابه “من كمونة باريس الى مجازر عمان” يقارن فيه بين فشل كمونة باريس وفشل المقاومة الفلسطينية.
في هذه المرحلة تحدث في مقالاته عن الامبريالية السوفياتية والامبريالية الصينية وهو ما خلق ارتباكاً داخل صفوف اليسار العربي الذي كان اما مواليا للاتحاد السوفياتي او الصين الشعبية. وراح اليساريون يصبون جام غضبهم على هذا الاحمق الذي يتطاول على الكل واتهم بأنه فوضوي.
      وفي 1975 سيعيد ترجمة البيان الشيوعي ويقدم نقدا لاذعاً وساخراً للترجمات السابقة وسينعت جورج طرابيشي ووضاح شرارة بجلادي الترجمة العربية، فكانت هذه النسخة تلحق بعبارة “أول ترجمة غير مزورة للبيان الشيوعي”، في حاشية هذا البيان يستطرد كثيراً للشرح التطرق لموضوعات كثيرة، من بينها أن أعلن أنه لا يبحث عن أن يكون له أتباع ولا أنصار، وقال “انا أقدم هذه الترجمة للعمال والفلاحين المعنيون أساساً بالثورة أما الطلبة واشباه المثقفين فلا أريدهم أن يقرأوه ولا أقدمه لهم أحرى بي أن أركلهم على مؤخراتهم هؤلاء على أن أكتب لهم”. وبعد الحصار الذي عاشه في بيروت من المثقفين والتيارات اليسارية وبعد بداية الحرب الاهلية اللبنانية سيعود الى فرنسا مهوساً بالبحث عن سبل مواجهة الامبريالية والاجهاز عليها، حتى أنه كان مصابا بفوبيا الامبريالية، يحكي الصحفي التونسي الصافي سعيد في كتابه “لا هم أنبياء ولا هم شياطين” عن العفيف الذي كان لا يأكل المعلبات والمنتجات الغذائية الاوربية لأنها ملوثة بجينات الامبريالية، وكان يكتفي بأكل المواد الفلاحية غير الملوثة، فيحكي الصافي أن كان يصطحب معه في محفظته حبات من ثمار الصبار “التين الشوكي” ليداري بها جوعه إذا ما داهمه. وحين يكون جالساً في مقهى ما في باريس وإذا طلب منه النادل ماذا سيشرب كان يطلب منه قهوة، يأتي بها النادل ويتركها على طاولته دون أن يعب منها رشفة، فقط يطلب القهوة كي يستريح قليلا في المقهى.

طلاق الماركسية والانعطاف الى الليبرالية
     
      بعد هذه المرحلة سيعلن طلاقه مع الماركسية وسينعطف نحو الافكار الليبرالية ويعلن
كان ماركس حالماً وانا أيضاً … لا ننسي تأثير طوباوية الكتاب المقدس على ماركس فالمهدي المنتظر أو عودة المسيح حاضر كقماشة الخلفية وراء رؤياه الاشتراكية، لكنه اسقط عودة المسيح، الذي أضفي على أحلامه مسحة إنسانية وأخلاقية، على البلوريتاريا التي بات عليها أن تحقق مهام المهدي المنتظر. نقده لرأس المال هو نقد اقتصادي نصفاً وأخلاقي نصفاً. الحركات الاشتراكية في القرن التاسع عشر ومنها الماركسية كانت أساساً احتجاجاً أخلاقياً على الرأسمالية المتوحشة التي كانت تشغل العمال دون أدني ضمانات 14، 12 وأخيراً عشر ساعات متواصلة بمن فيهم الأطفال الذين كانوا أحياناً يموتون خلال الشغل.
الرأس مالية المعاصرة هي أيضاً، في نظري غير قابلة للحياة، وإذا لم تدخل عليها الإنسانية المفكرة والإنسانية المتألمة تعديلات جوهرية سواء في نمط إنتاجها أو في نمط استهلاكها غير المحدودين والحال أن موارد الكرة الأرضية محدودة ومهددة بالنفاذ، بعضها بالنفاذ الوشيك مثل الماء والأكسجين، وإذا أرادت البشرية أن تصل يوماً ما إلى مستوي استهلاك مماثل لاستهلاك الولايات المتحدة الحالي فيلزمها لتحقيق هذا الهدف ثلاث كرات أرضية كما يقول جيروم باندي مدير مكتب التحليل والتوقع في منظمة اليونسكو.بل حسب الصين أن تصل إلى مستوي الإنتاج الأمريكي خلال العقود القادمة لتحل بالأرض كارثة أيكولوجية. الخلاصة أن الرأس مالية تحتاج إلى إصلاحات ثورية سلمية متواصلة تؤدي في النهاية إلى تغيير طبيعتها الإنتاجية والاستهلاكية والتنافسية. التنمية المستدامة التي اقترحتها الأمم المتحدة خطوة أولي في مسيرة الألف ميل إلى هذا الهدف. معني ذلك أن تبدأ الأجيال الحالية في التفكير جدياً في مصير الأجيال التي لم تولد بعد وهذا يتطلب إعادة النظر في الأنانية المرضية المتأصلة في النفسيات اليوم”.

نهاية على وقع الانتحار
     
       بعد هذه الانعطاف في حياته الفكرية سيكرس وقته للدفاع عن العلمانية وفق منظوره ويدافع عن أفكاره الليبرالية التي لا بد منها، مما جعله يسقط أحيانا في التماهي مع افكار المحافظون الجدد وخصوصاً فكرته القائلة أن المجتمعات التي لم تتغير سيحكم عليها التاريخ أن تتغير بقوة من الخارج، وهو ما رآه البعض دفاع منه عن فكرة استيراد الديموقراطية على ظهر الدبابات وبالتالي تأيده الضمني للتدخل الامريكي في المنطقة. كما سيعكف على العودة الى دراسة التراث العربي، وكان قد سبق لرشيد الغنوشي أن اتهمه بتأليفه كتاب” المجهول في سيرة الرسول” الذي صدر ممهوراً بتوقيع اسم “الدكتور المقريزي” والذي تبين من بعد أنه مجرد تخمين وافتراء من طرف الغنوشي إذ العفيف الاخضر لم تعوزه الجرأة في حياته لينفي نسب كتاب اليه، مهما كان موضوعه. وفي سنة 2003 أصيب بمرض عضال، وأصبح معه غير قادر على تحريك يديه، وعاش عزلة قاتلة لا يزوره إلا بعض أصدقائه الاوفياء الذين ساعدهم بعضهم عن كتابة بعض المقالات التي كان يفتيها عليهم لنشرها وظل هكذا  إلى اخر أيام حياته.
كان الانتحار في حياته لغة عادية يداعب بها الرفاق والاصدقاء وأحياناً يهدد به، فيحكى أنه قال لجمع من رفاقه سنوات السبعينيات إذا لم تتحقق الاشتراكية العربية في غضون 10 سنوات سأنتحر. ويوم الخميس 27 يونيو عثر عليه في شقته في باريس منتحراً تحت وقع كلمته الاثيرة”بيدي لا بيد عمرو”.هكذا عاش العفيف حياة “الصخب والعنف” واختار لنفسه أيضاً هذه الموت الصاخب.

محمد المساوي

قراءة بتاريخ 29 يونيو, 2013       

السبت، 29 يونيو 2013

أبو ظبي تفاوض شركة "مردوخ" لشراء العديد من المنابر الإعلامية




          ذكرت مجلة ماليزية، نقلا عن مصادر مقربة، أن "أبو ظبي ميديا غروب" الرسمية تتفاوض حاليا مع القطب الإعلامي الأمريكي الأسترالي روبرت مردوخ لشراء مجموعة "فاينانشال تايمز". ويملك هذا القطب صحف شهيرة مثل "ذي صن"، "تايمز"، "نيويورك بوست" إلى جانب شبكة فوكس الأمريكية.

        اعلنت مجلة "ذي ادج ريفيو" الماليزية الجمعة ان القطب الاعلامي الثري الاسترالي الاميركي روبرت موردوخ يتفاوض حاليا مع امارة ابو ظبي لشراء مجموعة فاينانشال تايمز ب1,2 مليار دولار <920> .
وقالت هذه المجلة السياسية الاقتصادية المعروفة بسعة اطلاعها ان المحادثات تجري منذ اكثر من شهر مع دار النشر بيرسون صاحبة مجموعة فاينانشال تايمز، متوقعة ان يتم التوصل الى الصفقة خلال الاسبوع المقبل.
ونقلت المجلة عن مصادر مقربة من هذه المحادثات من دون ان تسميها ان موردوخ و"ابو ظبي ميديا غروب" الرسمية يتفاوضان لشراء كامل مجموعة فاينانشال تايمز ومن ضمنها الجريدة التي تحمل الاسم نفسه اضافة الى 50% من ملكية مجلة "ذي ايكونوميست" وعدد من الخدمات الاخبارية المالية.
وفي حال تم التوصل الى الاتفاق فان مجموعة ابوظبي ستحصل على ملكية 75% من المجموعة البريطانية على ان يحتفظ موردوخ بالباقي. وافادت مجلة "ذي ادج ريفيو" ايضا ان موردوخ اعرب عن رغبته باعادة شراء 25% من ملكية المجموعة في وقت لاحق.
       وتملك مجموعة "نيوز كورب" التابعة لروبرت موردوخ حاليا الصحف "وول ستريت جورنال" و"ذي صن" و"تايمز" في لندن، ونيويورك بوست، الى جانب شبكة فوكس الاميركية للتلفزة اضافة الى الاستوديوهات السينمائية الهوليوودية "توانتيث سنتشوري فوكس".
ومع اقفال بورصة نيويورك الجمعة فان هذه المجموعة التابعة لموردوخ ستنقسم الى قسمين: نيوز كورب التي ستضم الصحف على ان تضم مجموعة جديدة باسم "توانتي فيرست سنتشوري فوكس" الاستوديوهات وشبكات التلفزة.
 

أ ف ب