الأحد، 31 مارس 2013

يونس مجاهد : المؤتمر القاري الثالث رسالة من الصحافيين الأفارقة لإثارة الانتباه إلى ظروف العمل الصعبة وكذا التشبث بالحفاظ على استقلاليتهم ..

افتتاح المؤتمر القاري الثالث لفيدرالية الصحافيين الأفارقة تحت شعار" من الكاب إلى الدار البيضاء ، تنظيم الصحافيين ، بناء نقابات قوية و الدفاع عن حرية الصحافة "


ــ وزير الإتصال : تحقيق التنمية الشاملة بإفريقيا رهين ببروز صحافة قوية حرة ومسؤولة ..
ــ رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان : القارة الإفريقية مدعوة لمواجهة مجموعة من التحديات ..
ــ رئيس الفدرالية الدولية للصحافيين : المغرب يمكن أن يشكل نموذجا يحتذى على مستوى العمل النقابي في مجال الصحافة .. 
ــ رئيس فدرالية الصحافيين الأفارقة : التأكيد على أهمية النهوض بحرية الصحافة وإنشاء هيئات نقابية في مجال الصحافة..
ــ رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية :  المؤتمر القاري الثالث رسالة من الصحافيين الأفارقة لإثارة الانتباه إلى ظروف العمل الصعبة وكذا التشبث بالحفاظ على استقلاليتهم ..

الدارالبيضاء : 30 مارس 2013      
       قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صباح اليوم السبت 30 مارس، بالدار البيضاء، إن تحقيق التنمية الشاملة بإفريقيا، رهين ببروز صحافة قوية، حرة، ومسؤولة.
وأضاف الخلفي، خلال افتتاح المؤتمر القاري الثالث لفيدرالية الصحافيين الأفارقة، المنعقد يومي 30 و31 مارس الجاري بالدار البيضاء، أن بلوغ هذه الغاية، يقتضي انخراط الصحافة، التي لها مصداقية، فضلا عن احترام حرية الصحافة، مؤكدا في الوقت ذاته، التزام المغرب بمواكبة العمل، المتعلق بالنهوض بحرية الصحافة.
     وذكر في هذا الصدد، بالمسار الذي انخرطت فيه المملكة المغربية، بغرض تعزيز حرية الصحافة، خاصة، من خلال تفعيل مقتضيات الدستور، في فصله 27، الذي ينص على ضمان الحق في الحصول على المعلومات.
ومن جهة أخرى٬ أشار الوزير إلى أهمية التشاور الجاري، بشأن المجلس الأعلى للصحافة، الذي سيتم انتخابه بشكل مباشر من جانب المهنيين.
واعتبر أن الحوار والتشاور في هذا المجال بالمغرب، يشكل نموذجا يحتذى بالنسبة لباقي الدول٬ كما سيساهم في تقوية الممارسة الإعلامية٬ والصرح الديمقراطي.
     ومن جهته أبرز إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن القارة الإفريقية مدعوة لمواجهة مجموعة من التحديات منها، احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير، وتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، معتبرا أن دور الصحافيين في بلوغ هذه الأهداف يشكل جانبا أساسيا . وأكد االيزمي٬ في هذا الصدد٬ على ضرورة تظافر الجهود، من أجل الدفاع عن الحريات، ونشر ثقافة حقوق الإنسان.
       ومن جانبه٬ شدد جيم بوملحا، رئيس الفدرالية الدولية للصحافيين، على ضرورة النضال من أجل تحسين شروط العمل٬ وتوسيع مجال الحريات٬ وبلورة إطارات تشريعية ملائمة٬ مشيرا إلى أن الصحافة تشكل الهواء، الذي تتنفس من خلاله الديمقراطية.
وقال رئيس الفدرالية الدولية للصحافيين٬ إن المغرب يمكن أن يشكل نموذجا، يحتذى على مستوى العمل النقابي في مجال الصحافة.
     وفي السياق ذاته، أكد عمر فاروق أوصمان، رئيس فدرالية الصحافيين الأفارقة، على أهمية النهوض بحرية الصحافة، وإنشاء هيئات نقابية في مجال الصحافة.
      وتابع أن العمل الذي تقوم به فدرالية الصحافيين الأفارقة٬ يروم بشكل خاص التصدي للعنف والاضطهاد، الذي يستهدف الصحافيين الأفارقة، إضافة إلى العمل على تحسين ظروف العمل والنهوض بحرية الصحافة والدفاع عن الديمقراطية.
      ومن جهته، أبرز يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن المؤتمر القاري الثالث لفيدرالية الصحافيين الأفارقة، المنعقد تحت شعارمن الكاب إلى الدار البيضاء: تنظيم الصحافيين، بناء نقابات قوية والدفاع عن حرية الصحافة”، هو رسالة من الصحافيين الأفارقة، مفادها إثارة الانتباه إلى ظروف العمل الصعبة، وكذا التشبث بالحفاظ على استقلاليتهم . ودعا مجاهد، من جهة أخرى، إلى تقوية الهيئات النقابية للصحافيين الأفارقة، وذلك من أجل مواجهة تحديات المستقبل.
ويشمل برنامج هذا المؤتمر مناقشة عدة مواضيع، منها حماية الصحافيين، والمعركة من أجل حرية الصحافة، ومكانة المرأة الصحافية.
كما سيتم٬ خلال هذا المؤتمر٬ الذي يشارك فيه أكثر من خمسين مؤتمرا ينتمون لأزيد من 30 بلدا، انتخاب مكتب ورئيس فيدرالية الصحافيين الأفارقة.

السبت، 30 مارس 2013

النقابة تدين الإعتداء على الصحافيين المغاربة من طرف عناصر جزائرية و من البوليساريو في تونس ..

        
 
 تعرض الزميلان هشام المدراوي من اسبوعية "الصحراء المغربية" و"ماروك نيوز"، وخالد الشطي، من يومية "التجديد"، يوم الجمعة 29 مارس 2013، بتونس ، لاعتداء على ايدي عناصر من المخابرات الجزائرية، مدعومة من طرف عناصر من البوليساريو، وذلك بالسب و القذف و التهديد بالانتقام .
       وقد حاول المعتدون انتزاع كاميرا كانت في حوزة الزميل هشام المدراوي، عندما كان يقوم بتغطية حلقة نقاش عادية مفتوحة بالهواء الطلق، حول موضوع مرتبط بملف الصحراءالمغربية،  بمشاركة شباب تونسيين واجانب، في إطار المنتدي الإجتماعي و الإقتصادي .
       وكان الزميل عبد الهادي الجحفي من القناة الاولى للشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة ، الذي يوجد ضمن وفد النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تعرض ايضا، يوم الخميس 28 مارس 2013 ، لاستفزاز وتهديد من طرف عنصر من البوليساريو و جزائري ، اتهمه بالانتماء الى جهاز المخابرات و بانه دخل تونس بجواز سفر ايطالي، وهو ما رد عليه الزميل الجحفي باشهار جواز سفره المغربي امام الحاضرين الذي استهجنو هذا الادعاء المغرض والباطل.
وبالموازاة مع هذا الاعتداءات و الهجومات على الصحافيين، تعرض شاب مغربي ومشاركتان، تنحدران من الاقاليم الجنوبية، لاعتداء على ايدي نفس الاشخاص.
       إن و فد النقابة الوطنية للصحافة المغربية،  المشارك في أشغال المنتدى، إذ يعبر عن تضامنه القوي، مع كل الصحافيين و كل النشطاء، الذين تعرضوا للإعتداء، من طرف عناصر غريبة عن المجال الجمعوي او النقابي او الحقوقي ، فإنه يدين ما حصل و تعتبره استمرارا من طرف السلطات الجزائرية ، و المجموعات التابعة للبوليساريو، و يؤكد انه مجرد استمرار لنفس النهج ، الذي يخاف من انفضاح الحقيقة ، و لذلك يلجأ الى أساليب الترهيب و العنف.
و يوجه الوفد نداءه الى كل المنظمات السياسية و النقابية و الحقوقية ، في الشقيقة الجزائر، للعمل على مواجهة هذا النهج ، البعيد عن مقومات التضامن و الحوار بين الشعبين المغربي و الجزائري، و بين مختلف الشعوب المغاربية.
                                            
الرباط في : 30 مارس 2013

سلامة الصحافيين

نشرة شهرية يصدرها مركز السلامة المهنية – النقابة الوطنية للصحاف المغربية ــ  العدد الاول : فبراير / مارس 2013
        
     

أخبـــار رئيـســية
       نبدأ هذه الجولة الاخبارية من مدينة الدار البيضاء التي عاشت يوم الثلاثاء 26 فبراير 2013  على وقائع احتجاز الزميلة ضحى زين الدين. الصحافية بجريدة الصباح بأحد المقاهي المتخصصة في قمار التيرسي من طرف عشرات من الاشخاص المد منين وصاحب المقهى مدعما برجال الامن الخاص العاملين لحسابه حدث مروع حقا لم تسطع معه قوات الامن العمومية تخليص الزميلة إلا بعد تعزيزات اضافية وقد اثارا لحادث استنكارا شد يدا من طرف الصحافيين وتمثيلياتهم النقابية داعين بشدة الجهات المخولة بتأمين الصحافيين اثناء مزاولتهم للمهنة وبهذا الخصوص اصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بيانا شجبت فيه الحادث وتضامنت مع الزميلة ضحى زين الدين .
وفي نفس السياق نظم فرع النقابة بالدار البيضاء  وقفة تضامنية  مع الزميلة ضحي  يوم الجمعة بعد صلاة العصر حضرها عدد كبير من الصحافيين والصحافيات ,
 وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع:  www. snpm.org
     ــ تعرض الزميل عبد اللطيف بوجملة ، الصحافي بجريدة المنعطف، يوم الجمعة 8  فبراير 2013، لاعتداء وحشي أثناء أدائه لمهمة إنجاز تحقيق حول الترامي على الملك العمومي بحي قرية أولاد موسى بسلا ، حيث هاجمه صاحب مقهى بشكل عنيف وألحق به جروحا خطيرة استدعت تسليمه شهادة طبية مدتها 30 يوما ، الشيء الذي أثار استنكار المواطنين والفعاليات المدنية والحقوقية بالمدينة.  وتقدم الزميل بوجملة إلى مصالح الأمن الوطني بشكاية في الموضوع . واستنكر الفرع المحلي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط هذا  الفعل الإجرامي الذي يمس بالصحافة والصحافيين ، ودعا الى حماية الصحفيين اثناء مزاولتهم للمهنة,
وللمزيد يرجى زيارة  موقع النقابة الوطنية للصحافة المغربية    :  www. snpm.org
      ــ تعرض الزميل «محمد وراق» المصور الصحفي بجريدة «الأحداث المغربية»، لاعتدا ء شنيع من طرف عون سلطلة على اثر تغطيته لتفكيك السلطة المحلية لسوق عشوائي يوم الاربعاء 28 فبراير  وقد اصيب الزميل بكدمات وإصابات متفرقة بجسمه  وبرضوض على مستوى الرقبة و الذراع، حيث نقل على متن سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية إلى مستعجلات مستشفى سيدي عثمان لتلقي الإسعافات الأولية، ثم أحيل على مصحة خاصة  لتلقي العلاج . كما استمعت  له مصالح الشرطة في محضر رسمي وسجلت شكايته ضد عون السلطة المعتدي , وتضامن الجسم الصحفي مع الزميل . للمزيد يرجى الاطلاع على موقع النقابة الوطنية للصحافة المغربية :  www. snpm.org
متابعات:
متابعات:
     أهم ما ميز هذا الشهر هو الدورة التدريبية في مجال السلامة المهنية للصحافيات التي نظمها الاتحاد الدولي للصحافيين مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط في الفترة الممتدة بين 5 و7 مارس الجاري واستفاد منها 15 عشرة متدربة من مختلفة وسائل الاعلام المكتوبة والالكترونية والسمعي البصري وقد لاقت المبادرة استحسانا من لدن  المشاركات والمتابعين  الذين تمنوا تعميم  المبادرة  لتشمل كافة الزميلات والزملاء خاصة في ظل تزايد التهديدات والمخاطر والاعتداءات التي اضحت تقللق كل المشتغلين في مهنة  الصحافة .
وتندرج المبادر ضمن الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للمرأة ’ التي احتفل بها الاتحاد الدولي للصحافيين والنقابات الشريكة معه بتقديم هذه الدورات التي تعتبرا هدية رمزية لحوى الاعلامية في عيدها العالمي
وقد اطر تدريب الصحافيات المغربيات في هذه الدورة كل من خبير الاتحاد الدولي الدكتور دافيد بيفان المدرب المعتمد لدى الاتحاد الدولي في السلامة المهنية للصحافيين بالإضافة الى  ابراهيم ايت ابراهيم , مدرب معتمد لدى الاتحاد الدولي في السلامة المهنية للصحافيين ومنسق مكتب السلامة بالمغرب ,
وقد تميزت الجلسة الختامية لهذه المبادرة المتميزة بحضور الزميلة المعتدى عليها ضحى زين الدين التي القت في الحاضرين كلمة مؤثرة بسطت من خلالها الاطوار التي مرت مهنا قبل واثناء احتجازها , مما اتاح الفرصة للمتدربات للوقوف على الثغرات الفعلية في تخطيط الزميلة لتأدية مهمة في وسط خطير يعتبر مرتادوه من يلجه من النساء من صنف خاص سيئ السمعة اجتماعيا , وضعية  تعقدت مع حضور زوج الزميلة وهو صحافي باحدى  القنوات التلفزية الوطنية , مشهور بتقديم برنامج يهتم بالتحقيق في القضايا الاجتماعية , مما اثار غضب رواد المقهى وصاحبه على حد سواء فكانت النتيجة احتجاز الزميلة لاكتر من اربع ساعات  والنيل من كرامتها,
حادث علق عليه الدكتور د افيد بيفان  بكثير من الحكمة والتبصر ليؤكد في النهاية كل التدابير الوقائية والارشادية التي تدربت عليها المشاركات في دورة السلامة المهنية للصحافيات بالرباط,
ومن جانبه اكد الزميل يونس مجاهد نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في كلمته  خلال هذا الحفل ان وضعية التضييق على الصحافيين في الاونة الاخيرة تجاوز الحد وان من شان مثل هذه الدورات توعية الصحافيات والصحافيين بما يجب القيام به لتفادي الاخطار لافتا الى ضرورة تعميم المبادرة لتشمل جميع الزميلات والزملا ء في جميع انحاء المملكة, مؤكدا عزم النقابة على مواصلة الجهود من اجل ذالك ,
و اكد منسق مكتب السلامة المهنية للصحافيين  ابراهيم ايت ابراهيم على ضرورة تظافر الجهود واشراك الفعاليات الاخرى المعنية بحماية الصحافيين خاصة مسيري المقاولات الصحفية حتى تتكامل الجهود خاصة وان الكثير منهم يجهل السلامة المهنية ويتعامل بالتالي مع احتياجات مرؤوسيه بنوع من التجاهل ودعا المتدربات الى الالتزام الفعلي بما تلقينه خلال هذه الدورة من معارف ومهارات حتى يستمتعن بالنتائج الباهرة لها على مستوى ادائهن المهني والشخصي,
إرشادات
لتزامن اصدار هذا العدد مع الثامن من مارس سنخصص الحديث عن الارشادات السلامة المهنية الخاصة بالنوع,  
 لتزامن اصدار هذا العدد مع الثامن من مارس سنخصص الحديث عن الارشادات السلامة المهنية الخاصة بالنوع الاجتماعي,  
نصائح وإرشادات للسلامة الشخصية الخاصة بالصحفيات
ــ حاولي عدم السفر في الميدان وحدك وان تكوني برفقة زميل.
ــ ارتدي ملابسا يصعب انتزاعها عنك.
ــ لا تتقلدي مجوهرات أو ساعات ثمينة، أو أي شيء آخر قد يوحي بأن له قيمة مالية.
ــ انتبهي لمظهرك وكيف ينظر إليك المصادر الصحفية، يمكن ان يكون مظهرك وثيابك ملائمة ومع هذا ينظر إليك باعتبارك سهلة المنال نتيجة التمايزات الثقافية.
ــ ضعي خاتم زواج حتى لو كنت غير متزوجة، لأنه يمكن ان يبعد عنك الانتباه.
ــ لا تخرجي في الليل وحدك على الإطلاق حتى لو كنت مع واحد من مصادرك الصحفية، واطلبي من زميل مرافقتك إذا كنت مضطرة للخروج.
ــ احملي معك ”صفارة ضد الاغتصاب“ طوال الوقت. 
ــ إذا تهت في الطريق، لا تطلبي إرشادات عن الطريق إلا من نساء.
ــ لا تحملي معك حقيبة يدوية  كبيرة وإنما احملي محفظة صغيرة، وقديمة، ويمكن التخلص منها بسهولة إذا هوجمت بسببها.
ــ احملى في حقيبتك بخاخ الفلفل، أو مزيل الرائحة، أو مثبت الشعر بحيث يمكنك استخدامها كأسلحة دفاعية إذا ما تعرضت للهجوم.
ــ ضعي نظارات شمسية لتحاشي التقاء عيناك بأعين الرجال.
ــ اخبري الناس حولك أنك متزوجة، واحملي معك صورة زوج أو صورة أحد رجال العائلة.
ــ لمي شعرك إلى الأعلى و احرصي على تغطيته طوال الوقت ’ وتحاشي ان تصففيه على شكل ”ظفيرة“، وبهذا يكون  من الصعب شده وجرك منه، كما انه يمكن اساءة تأويل الشعر الطويل المسدل.
(تم وضع هذه الإرشادات اعتمادا على محاضرات لخبير الاتحاد الدولي للصحفيين في مجال السلامة المهنية الأستاذ دافيد بيفان).