السبت، 15 يونيو 2013

مراكش : اختتام فعاليات الورشة التدريبية في السلامة المهنية لفائدة الصحافيات والصحافيين العاملين في مختلف وسائل الاعلام المحلية


     اختتمت يوم الخميس 13 يونيو 2013 بمراكش ، فعاليات  ورشة تدريبية  في السلامة المهنية لفائدة الصحافيات  والصحافيين العاملون في مختلف وسائل الاعلام المحلية ، المبادرة من تنظيم النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشراكة مع  الاتحاد الدولي للصحافيين ، أطرها المدرب  المعتمد لدى الاتحاد الدولي للصحافيين الزميل "ابراهيم ايت ابراهيم" منسق مكتب السلامة المهنية للصحافيين بالمغرب.
       وتدخل هذه المبادرة التي امتدت ثلاثة ايام من 11 الى 13 يونيو الجاري , ضمن برنامج بناء ثقافة السلامة المهنية لدى الصحافيين في شمال افريقيا والشرق الاوسط والذي اطلقه الاتحاد الدولي للصحافيين والنقابات الشريكة معه من اجل تقوية قدرات الصحافيات والصحافيين  مساهمة في  التحسيس بخصوصية   ممارسة مهنة الصحافة  وكسر الصور النمطية المحيطة بها وذالك ، من خلال اكساب المشاركين في هذه الدورة ، ثقافة مهنية تستثمر التراكمات الفعلية للممارسة الرشيدة المراعية للضوابط المهنية وأخلاقياتها ، وتوظف ما وصل اليه البحث والعمل في مجالات الحماية والسلامة المهنية خاصة في المناطق المعادية .
      وقد استفاد المشاركون في هذه الدورة ، من عدة عروض نظرية تغطي مختلف مجالات الامن والسلامة الصحفية وكذا الاسعافات الاساسية للحالات المصاحبة للإصابات المختلفة . كما شملت العروض التطبيقية  بالأساس احتياجات المشاركين في مجال السلامة المهنية وخصوصية تدابير الحماية الضرورية للصحافيات والصحافيون العاملون في بيئات خطرة . و تطرقت ايضا الى الاشكاليات المرتبطة بسلامة الصحفيات في المناطق المعادية والتي غالبا ما تواجه بلا مبالاة المحيط مما يفاقم معانات النساء الصحفيات . وركز جانب من هذه التمرينات على المهارات الضرورية للتعامل مع مختلف الاخطار  التي يواجهها الصحفيون يوميا في مختلف مناطق المغرب .
     وقد ثمن المشاركون في هذه الدورة مبادرة الاتحاد الدولي ودعوا  بالمناسبة ، المؤسسات والهيئات الداعمة  لهذا البرنامج ، الى بذل المزيد قصد تعميمه ليشمل كافة الصحفيين العاملين في مختلف المناطق .
وشارك في دورة السلامة المهنية التي نظمها الاتحاد الدولي للصحافيين بمراكش ، مابين 11 و13يونيو الجاري ، بمشاركة النقابة الوطنية للصحافة المغربية ، حوالي 30 صحافيا ثلثهم نساء يمثلون قرابة عشرين مؤسسة اعلامية محلية نشيطة بمدن ألداخلة  وتزنيت واكادير و والرباط والدار البيضاء بالإضافة الى مراكش المدينة المضيفة للتظاهرة .
      وقد تميزت الجلسة الختامية بتوقيع كتاب في حضرة صاحبة الجلالة ، والذي ضمنه الزميل محمد المبارك البومسهولي جزء من المخاطر والاعتداءات التي تعرض لها في فترات متفرقة وبمناسبات مختلفة حقق خلالها في مواضع يعتبرها المعتدين عليه محظورة ، مما عرض الزميل مبارك إلى أصناف من المخاطر اقتسمها مع المشاركين في الدورة متأسفا على كون تلك المخاطر التي واجهها بصدر عار كان السبب من ورائها عدم تلقيه اي تدريب في السلامة حينئذ . ويشار إلى أن الزميل البومسهولي قد استفاد من دورة السلامة المهنية للصحافيين التي نظمها مكتب السلامة مؤخرا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق