الأربعاء، 30 مايو 2012

تنظيم ندوة فكرية حول " الصحافة و الفلسفة في مسار المفكر محمد عابد الجابري "

     

      احتفالا بالذكرى السابعة لإطلاق الموقع الإخباري "المراكشية" و  تخليدا للذكرى الثانية لرحيل المفكر المغربي عابد الجابري ، ينظم الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش و مجموعة البحث حول الإعلام و السينما بكلية الآداب و العلوم الإنسانية  و مركز الأبحاث الفلسفية بالمغرب ،  مساء الخميس  31 ماي 2012 بمراكش ، ندوة فكرية  حول " الصحافة و الفلسفة في مسار المفكر محمد عابد الجابري ".
     و يشارك في هذه الندوة  الباحثان مولاي حفيظ كنون و عبد العزيز بومسهولي ، و يديرها الزميل عبد الصمد الكباص .
ينطلق اللقاء في حدود الرابعة  بعد الظهر بقاعة الاجتماعات بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بمراكش .

محمد السادس .. المال و السلطة و التغيير

     


  صدر للزميل " عبدالهادي مزراري " كتاب تحت عنوان " محمد السادس .. المال والسلطة والتغيير "  في طبعته الأولى عن دار النجاح ، ويضم 215 صفحة من الحجم المتوسط  موزعة على سبعة فصول .
ويبحث هذا الكتاب  ، حسب مؤلفه ، تطورات في مجالات السياسة الداخلية ، والإقتصاد ، والإعلام ، والقضاء ، والدين ، والمجتمع ، إضافة الى قسم خاص بالسياسة الخارجية في العهد الجديد ،مع التركيز على مفاصل التحولات ، التي جرت بين ملكين .
و يشير الكاتب في مقدمة الكتاب الى أنه " منذ اعتلائه العرش في 30 يوليوز 1999 ، واجه الملك محمد السادس تحديات كانت موجودة من ذي قبل ، وأخرى فرضت نفسها فجأة ، و اتضح أن ثمة ثلاثة مفاتيح رئيسية تتحكم في سياسته ، المال و السلطة و التغيير .
    " محمد السادس .. المال و السلطة و التغيير " كتاب يحاول من خلال معايشة يومية و قراءة مواكبة للأحداث ، أن يكشف بعض ملامح مغرب اليوم ، كما يحاول الاستفسار عن بعض معالم الغد على ضوء المقارنة ، وليس المقارنة مع ماض قريب فحسب ، وإنما أيضا بموازاة مع ما يحدث حول المغرب على المستوى الإقليمي والدولي ، لأننا في نهاية المطاف لسنا بمعزل عن القرية الكوكبية التي نعيش فيها "

الجمعة، 25 مايو 2012

النقابة تحيي المشاركين في الوقفةالاحتجاجيةالناجحة ضد مجموعة "ماروك سوار"




      نظم فرع البيضاء، للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وقفة احتجاجية ناجحة، يوم الخميس 24 ماي 2012، أمام مقر مجموعة ماروك سوار، بمدينة الدارالبيضاء، حضرها حوالي مائتي مشارك، من صحافيات وصحافيين ومناضلين نقابيين وحقوقيين...
وإذ يحيي فرع البيضاء كل الفعاليات التي شاركت في إنجاح هذه الحركة الاحتجاجية، فإنه يعتبر أن التضامن الكبير، الذي عبر عنه الصحافيون ومختلف الهيآت النقابية والحقوقية، يمثل رسالة بليغة لإدارة هذه المؤسسة، التي قامت بطرد خمسة صحافيين، على إثر الحركة النضالية النقابية، التي يخوضها الصحافيون بجريدة المغربية، التابعة للمجموعة.
     ومازال الصحافيون المطرودون يواصلون اعتصامهم عند مدخل المؤسسة، للمطالبة بإرجاع حقوقهم، كما يواصل الصحافيون داخل الجريدة المذكورة، حمل الشارة، رغم كل التضييفات المنافية للقانون التي تمارسها إدارة المؤسسة.
ويؤكد مكتب الفرع، أن النقابة ستواصل نضالها لدعم المطرودين وكافة الصحافيين الذين يعانون من التعسفات المتواصلة للإدارة.
كما قررت النقابة تنظيم حملة اكتتاب وطنية لدعم الصحافيين المطرودين، ومواصلة النضال، على جميع الواجهات النقابية والمدنية والقانونية للدفاع عن حقوقهم.
         وتجدر الإشارة إلى أن الوقفة الاحتجاجية تميزت بحضور ممثلين عن الكنفدرالية     الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية اطاك وناشطين في حركة 20 فبراير.
 www.snpm.org                                                      الرباط ، في: 25 ماي 2012

الخميس، 24 مايو 2012

الزملاء في جريدة "المغربية" يتعرضون لاعتداء من طرف حراس ادارة " مجموعة ماروك سوار"






       تعرض الزملاء عبد اللطيف فدواش وربيع لوريدي ومحمد فجري، مطرودين من جريدة "المغربية" التابعة لمجموعة ماروك سوار، الى اعتداء من طرف حراس استقدمتهم الإدارة اليوم الخميس 24 مايو 2012 خصيصا لمواجهة الحركة الاحتجاجية التي تنظمها النقابة الوطنية للصحافة المغربية احتجاجا على طرد خمسة صحافيين في هذه المؤسسة.
  وكان الصحافيون واقفون قرب باب المؤسسة بشكل عادي خاصة أنهم لم يتوصلوا بأي قرار مكتوب يفيد بفصلهم عن العمل، فإذا بالحراس ينقضون عليهم ويقومون بالاعتداء والسب ودفعهم بعد ذلك من أجل إبعادهم عن باب المؤسسة.
       ويعتبر فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن هذا السلوك القمعي تأكيد على تحدي إدارة هذه المؤسسة لكل القوانين والحقوق الاجتماعية والنقابية والسياسية الذي يكفلها الدستور حيث لم تكتف بطرد الصحافيين بل تقوم الآن بتعريضهم للبطالة وتشريد عائلتهم، بل تقوم بالاعتداء عليهم، وفي نفس الوقت تدخل في حملة ترهيبية شاملة ضد باقي الصحافيين في المؤسسة الذين يخوضون حركة احتجاجية منذ يوم 12 مايو الجاري، عبر اتخاذ عدة إجراءات للتضييق عليهم والتعسف اتجاههم، بشكل لم يسبق له مثيل في آية مؤسسة إعلامية أو مقاولة صحافية.
       والنقابة الوطنية للصحافة المغربية إذ تندد بهذا التوجه القمعي الخطير تؤكد أنها لا تتنازل عن حقها في حماية الصحافيين والنضال من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة، كما يعلن فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أنه سيقوم بكل الإجراءات القانونية للمطالبة بمعاقبة المعتدين.
 وتجد رالإشارة إلى أن فرع الدار البيضاء للنقابة ينظم اليوم الخميس 24 مايو 2012 وقفة احتجاجية أمام مقر جريدة – المغربية- الكائن بزنقة عثمان بن عفان قرب شارع الحسن الثاني في الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.
الدار البيضاء في 24 مايو 2012

عن مكتب الفرع

الأربعاء، 23 مايو 2012

وقفة احتجاجية غدا الخميس للتضامن مع خمسة صحافيين مطرودين من جريدة " المغربية "




أقدمت إدارة مجموعة "ماروك سوار" على طرد جماعي لخمسة صحافيين على خلفية الحركة الاحتجاجية الإنذارية،  التي تخوضها صحافيات وصحافيو جريدة "المغربية " مند يوم 12 مايو الجاري، عبر إصدار عدد نهاية الأسبوع خاليا من توقيعات هيئة التحرير وحمل الشارة ،وذلك لمطالبة إدارة المجموعة بفتح سبل الحوار حول الأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية مع اللجنة النقابية ،  بغاية مأسسة العلاقات الداخلية بين الإدارة والصحافيين ومجموع العاملين على قاعدة ثلاثية قانون، حقوق، وواجبات.
www.snpm.org

نــــــــــداء: النقابة الوطنية تهيب بالصحفيات و الصحافيين للمشاركة المكثفة في الوقفة التضامنية مع صحافيي "المغربية"


   

 احتجاجا على الممارسات الخطيرة التي تطال حاليا  الصحافيين  بجريدة "المغربية "  تهيب النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجميع الصحافيات و الصحافيين و المهنيات و المهنيين بالبيضاء و بكافة المنظمات النقابية و الحقوقية للمشاركة  في  الوقفة التضامنية التي تنظمها الكتابة الجهوية  للنقابة  أمام مقر "المغربية"  الكائن بزنقة عثمان بن عفان، قرب شارع الحسن الثاني بالدار البيضاء .وذلك على الساعة الرابعة و النصف مساء من يوم الخميس 24 مايو 2012.
www.snpm.org

الاثنين، 21 مايو 2012

بيان توضيحي عن مكتب فرع الدار البيضاء حول "تنسيقية النقابة" بالقناة الثانية




على إثر البلاغ الذي أصدره عضوا المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الزميلان الطاهر الطويل وهشام العبودي حول موضوع "تنسيقية النقابة" بالقناة الثانية، يود مكتب فرع الدارالبيضاء للنقابة توضيح ما يلي:
1- إن انتخاب تمثيلية للنقابة بالقناة، تم يوم 22 مارس 2012 بالمقر المركزي لهذه المؤسسة، تحت إشراف كاتب فرع الدارالبيضاء الزميل عمر زغاري الذي يحق له، حسب قوانين النقابة، تشكيل اللجان.
2 – إن الزميل الطاهر الطويل ترأس بدوره هذا الاجتماع رفقة كاتب الفرع الزميل عمر زغاري، وعضو المكتب التنفيذي الزميل نوراليقين بنسليمان. وخلاله تم التوافق على تكوين لجنة موسعة باسم "مكتب التنسيقية"، تضم ممثلين عن مديرية الأخبار (الأخبار العربية والفرنسية والأمازيغية والبرامج الإخبارية والمكاتب الجهوية العشرة)، ومديرية البث والبرامج (قسم الدراما وقراءة السيناريو، خلية المسرح، خلية الشؤون الدينية...) إضافة الى قسم التصوير ومديرية الإنتاج... ومن المعلوم أن الزميلين المذكورين (الطويل والعبودي) كانا قد رشحا نفسيهما لعضوية هذه التمثيلية وتمت المصادقة على ذلك من قبل الجمع العام ليوم 22 مارس 2012.
3 -  إن هذه العملية تمت بكل شفافية وديمقراطية ونزاهة في إطار جمع عام، في اتجاه استكمال الهيكل التنظيمي ل"التنسيقية" يضم ممثلين عن لجان من أقسام أخرى، يشرف عليها مكتب الفرع.
4– إن استكمال عملية بناء "التنسيقية" لا ينزع عنها أية شرعية، باعتبار أن تمثيلية النقابة ديمقراطية، واجتماعاتها سواء الداخلية أو مع الإدارة تتم بحضور عضوي المكتب التنفيذي: الزميلان زهير داودي وصلاح الدين الغماري، وبتنسيق مع رئيس النقابة الزميل يونس مجاهد، ومتابعة دقيقة من طرف كاتب فرع الدارالبيضاء.
5 – لذلك، فإن مكتب فرع الدارالبيضاء الذي يؤكد أنه سيواصل مهمة الإشراف على التوسيع الدائم لتمثيلية النقابة، كلما ظهرت الحاجة لذلك، يستغرب من الموقف الذي جاء في رسالة الزميلين (الطويل والعبودي) ويعتبره تجاوزا غير مبرر من طرف عضوين من المجلس الوطني الفيدرالي لصلاحيات فروع النقابة.
الدارالبيضاء في: 21 ماي 2012
مكتب فرع الدارالبيضاء

الخميس، 17 مايو 2012

تجاوزات إدارة مجموعة "ماروك سوار" للقوانين المنظمة لمهنة الصحافة وعلاقات الشغل


     

  قرر الجمع العام لصحافيي وصحافيات جريدة "المغربية"، التابعة لمجموعة "ماروك سوار"، المنعقد يوم الأربعاء 16 ماي 2012 بمقر فرع الدارالبيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، مواصلة الحركة الإحتجاجية، عبر حمل الشارة لمدة يومين متتالين، وإصدار عددين من الجريدة خاليين من توقيعات هيئة التحرير، خول للمكتب النقابي تحديد تواريخها لاحقا، للتعبير عن تشبث أفراد أسرة التحرير بحقوقهم ومكتسباتهم الشرعية، وبمطالبهم المحورية القاضية بمأسسة العلاقات الداخلية بين الإدارة والصحافيين ومجموع العاملين على قاعدة ثلاثية قانون، حقوق، وواجبات.  
     ويأتي هذا القرار غداة اللقاء الذي دعت إليه الإدارة في شخص المدير التقني السيد كمال العلمي، والمكتب النقابي لصحافيي وصحافيات مجموعة ماروك سوار يوم 15/05/2010، في محاولة فاشلة للإلتفاف على الحركة الإحتجاجية، عبر لغة الترغيب والتهديد، أعقبتها في اليوم الموالي رد فعل إداري تمثل في توزيع إنذارين دون مبرارات قانونية تذكر، في حق الزميلين خالد لمنوري وربيع الوريضي، بخلفية اختراق وحدة صفوف الصحافيات والصحافيين، وعزل ممثليهم النقابيين، وبالتالي ضرب إطارهم النقابي المهني المتمثل في النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
     وفي معرض خلاصات الجمع العام الذي أشرف عليه مكتب الفرع، تقرر مراسلة مندوب التشغيل بخصوص تجاوزات إدارة مجموعة "ماروك سوار" للقوانين المنظمة لمهنة الصحافة وعلاقات الشغل، وتنصيب محامي لمتابعة كل مس أو تطاول على حق الصحافيات والصحافيين في الاستقرار المهني والاجتماعي.
كما تقرر توجيه رسائل إلى وزيري الاتصال والتشغيل، وإلى رئيس فيدرالية الناشرين، عبر الأجهزة الوطنية للنقابة، في ذات الوقت الذي قرر فيه مكتب فرع الدارالبيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية تنظيم وقفة تضامنية رمزية أمام مقر "المغربية" بحضور الصحافيات والصحافيين من مختلف وسائل الإعلام، وفعاليات مدنية وحقوقية ونقابية من المجتمع المدني، سيعلن عن تاريخها في بلاغ لاحق.
الدار البيضاء 17 ماي 2012
عن مكتب الفرع

الاثنين، 14 مايو 2012

مكتب فرع الدار البيضاء يدعم ويساند المعركة التي يخوضها زملائنا في مجموعة "ماروك سوار" بجميع الأشكال النضالية ..


      يخوض صحافيات وصحافيو جريدة "المغربية" حركة احتجاجية إنذارية منذ نهاية الأسبوع، وذلك عبر إصدار عدد يومي 12و13 ماي الجاري خاليا من توقيعات هيئة التحرير وحمل الشارة يوم الاثنين 14 ماي الجاري .ويأتي هذا الاحتجاج بعد استنفاذ الصحافيات والصحافيين لجميع المحاولات والمساعي المبذولة من طرف مكتبهم النقابي ومكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ،  من أجل عقد لقاء مع إدارة مؤسسة مجموعة "ماروك سوار" والتحاور حول أوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية.
وبدل الاستجابة لمطلب الحوار الذي دعا إليه مكتب فرع الدر البيضاء للنقابة في أكثر من مراسلة  للمدير العام للمؤسسة  ،عمدت الإدارة إلى أساليب الضغط المادي والمعنوي و الاقتطاع الممنهج من الأجور الشهرية لصحافيات وصحافيي " المغربية"بخلفية إخراسهم وشق وحدة صفهم وعزل ممثليهم النقابيين.
      وتطالب الصحافيات والصحافيون العاملون بجريدة " المغربية"وعبر ممثلهم النقابي بالتوقيع على اتفاقية تقر علاقات داخلية على  قاعدة حقوق وواجبات، وعلى أساس الإقرار بالقوانين المنظمة لمهنة الصحافة وعلاقات الشغل  وذلك عبر:
*وضع قانون داخلي للعمل يقر بمقتضيات القانون الأساسي للصحافي المهني وخصوصية مهنته.
*وضع ميثاق تحرير وتشكيل مجلس تحرير، كإطار لتحصين أخلاقيات المهنة وكآلية لدمقرطة التحرير .
* احترام العمل النقابي باعتباره حقا دستوريا وإقرار الحقوق والتسهيلات والضمانات الممنوحة للممثلين النقابيين ولمناديب المأجورين المنصوص عليها في مدونة الشغل ،
*تشكيل لجنة المقاولة حسب مقتضيات مدونة الشغل  والتي تقر بحق الممثلين النقابيين في الإطلاع على الحصيلة الاجتماعية للمؤسسة وبيانات حساباتها السنوية وعلى حكامة المؤسسة  في تدبير مواردها المالية والبشرية.
*وضع شبكة للأجور والتعويضات  وسلم متحرك  للترقيات ولإسناد المسؤوليات، وتسطير برامج للتكوين وإعادة التكوين للصحافيات والصحافيين وصرف الدعم السنوي الممنوح من قبل الدولة للمؤسسة في تنمية مواردها البشرية  وضمان استقرارها المهني والاجتماعي.
     إن مكتب فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، المنخرط في الحركة الاحتجاجية التي تخوضها صحافيات وصحافيي جريدة "المغربية" ، إذ يعاود تجديد تضامنه اللامشروط ومساندته المطلقة ودعوته لتنسيقية قطاع الصحافة المكتوبة بالاستمرار في التعبئة والاستعداد لتنظيم وقفات تضامنية واحتجاجية أمام وزارة الاتصال ووزارة التشغيل دعما ومساندة للمعركة التي يخوضها زملائنا في مجموعة "ماروك سوار" بجميع الأشكال النضالية ، والتي تختزل بحق المطلب الأساس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في قطاع الصحافة المكتوبة والقاضي بوضع اتفاقية جماعية جديدة متقدمة ترسي المقومات الأساس لكل مقاولة صحافية من وضع قانوني سليم وحكامة مؤسساتية في تسيير وتدبير الموارد المالية والبشرية وفي دمقرطة التحرير والإقرار بخصوصية العمل الصحافي في صياغة العلاقات الداخلية للمقاولات الصحافة المكتوبة على قاعدة احترام العلاقات التعاقدية والالتزامات الاجتماعية.

الدار البيضاء 11 ماي 2012


عن مكتب الفرع

السبت، 12 مايو 2012

بيان استنكاري : هجوم غير مبرر لمدير القناة الرياضية على مسؤولين نقابيين ..

       هاجم مدير قناة الرياضية السيد حسن بوطبسيل، الذي لم يكمل بعد سنته الأولى في هذا المنصب،أعضاء اللجنة النقابية لقناة الرياضية التابعة للنقابة الوطنية الصحافة المغربية،خلال اجتماع عقده مع هيئة التحرير بالقناة يوم الخميس 10 أبريل.
 وفي سابقة خطيرة، نعت بوطبسيل، بدون مبرر مقبول، بعض المسؤولين النقابيين بأوصاف  قدحية  كما وجه لهم رسائل مبطنة مسيئة لهم كمهنيين .
      و قد عقدت اللجنة النقابية اجتماعا طارئا، بتنسيق مع قيادة النقابة الوطنية للصحافة المغربية، خصص لتدارس هذا الهجوم غير المبرر لمدير القناة الرياضية على مسؤولين نقابيين، وقررت ما يلي :
- مقاطعة جميع الاجتماعات التي يدعو إليها المدير حسن بوطبسيل.
 - مطالبة السيد بوطبسيل بتقديم اعتذار رسمي وسحب الأوصاف و النعوت التي صدرت عنه في حق أعضاء اللجنة النقابية.
-  شجب، و بشدة،  الأسلوب  غير المسؤول  لمدير القناة الرياضية، ورفض لهجة الوعد و الوعيد التي دأب على استعمالها في مواجهة المطالب المهنية المعقولة للمهنيين وكذا استنكار سلوكه  الهادف الى النيل من  كرامة عضوي اللجنة النقابية، الزميلين غزلان السلمي و سفيان الرشيدي.
- إن تمادي المدير في سلوكه لن يزيد الوضع في قناة الرياضية إلا احتقانا، كما أن التهجم على المسؤولين النقابيين سيؤدي حتما إلى تصعيد المواجهة وخوض كل أشكال النضال بما في ذلك تنظيم وقفات احتجاجية وإعلان الإضراب إذا اقتضى الأمر ذلك، وهو ما لا نتمنى الوصول إليه.
- إننا لن نتنازل عن كرامتنا، كما أننا لسنا مستخدمين عند أي كان. نحن مهنيون تربطنا عقود عمل قانونية مع الشركة الوطنية ولاحق لأي شخص أن يمس كرامتنا ويهيننا كلما طالبنا بحقوقنا التي يضمنها الدستور و القوانين.
لذلك فإننا لن نسكت وسنواجه في إطار القانون وتحت راية النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي نعتز بالانتماء إليها. 
                                                                                                                                10  ابريل 2012 




3Partager
















الخميس، 10 مايو 2012

• أول بحث التخرج من المعهد العالي للإعلام والاتصال حول ـ هجرة الصحفيين المغاربة إلى الخارج ـ

ناقش الزميل عادل سند يوم الجمعة  27-6-2008 بالرباط بحث التخرج من
المعهد العالي للاعلام والاتصال بعنوان "هجرة الصحفيين المغاربة الى الخارج"
تناول فيه هذه الظاهرة من خلال طرح ومحاولة الاجابة عن جملة من الأسئلة
الإشكالية من قبيل:ماذا تعني الهجرة الصحفية، من الوجهة السوسيولوجية ؟ ولم
التفكير من قبل الصحفيين المغاربة في هذا المخرج؟
وما هي العوامل والمسببات التي ولدت هذه الظاهرة؟ أهي الحاجة أم الشهرة أم
التكوين العلمي الرصين أم الحرية المفقودة أم النهوض بالمجتمع والأمة؟
وهل تشكل الهجرة للصحفي المغربي، بالفعل، مخرجا ومنفذا حقيقيا أم أنه مجرد
انفراج نسبي مؤقت وحل واهم وزائف؟
ما المترتبات التي تنتج عن ظاهرة الهجرة؟ خصصه لظاهرة هجرة الصحفيين المغاربة
إلى الخارج ,
وبذلك يكون الزميل عادل سند أول طالب مغربي ينجز بحثا علميا موثقا ودقيقيا
حول صحفيي المغرب الموزعين في قارات العالم ,بحث سيغني من دون شك المكتبة
الجامعية المغربية وسيمكن اسرة الاعلاميين المغاربة من التعرف بدقة عن ظروف
عمل زملائهم في المهجر واسباب اختيارهم الاستقرار في العمل في الخارج ,
لذلك من الواجب ان نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ الزميل عسلون بنعيسى الذي لم
تسرقه انشغالاته الديبلوماسية عن همومه الأكاديمية والتواصلية , والذي كد من
أجل ان يرى هذا البحث النور في أحسن الشروط , وللطالب الزميل عادل سند على
انجازه الأكاديمي السباق وعلى هذه الاضافة العلمية الرصينة , كما لاتفوتني
الفرصة كي نهنئ انفسنا ك"ملتقى الصحفيين المغاربة المقيمين بالخارج "بهذا
الانجاز وعلى المساهمات والاستمارات التي قدمها أعضاؤه من خلال تجاوبهم مع
اسئلة الباحث والتي بفضلها اكتمل هذا البحث
أنس بوسلامتي
ملتقى الصحفيين المغاربة المقيمين بالخارج